عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي جمعة: التاجر اللي بيزود في الأسعار لن يُقبل صيامه.. فيديو

علي جمعة
علي جمعة

حذر الدكتور علي جمعة، التجار  من الاحتكار، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك، قائلا:" التاجر اللي بيزود في الأسعار لن يُقبل صيامه" .

تحيا مصر

وأضاف جمعة، خلال لقائه ببرنامج "من مصر"، المذاع عبر فضائية سي بي سي، قائلا : "كل تاجر محتكر في الأسعار ملعون لا تُقبل صلاته ولا صيامه، احذروا وعودوا إلى الله إحنا داخلين على شهر كريم".

علي جمعة: التجار بتزود في الأسعار بصورة مبالغة وبدون داعي

وتابع: "التجار بتزود في الأسعار بصورة مبالغة وبدون داعي، ومن يفعل هذا فهو محتكر وملعون ولا يقبل من أعمال".

دار الافتاء تحدد موعد استطلاع هلال رمضان 2023

حيث كشفت دار الإفتاء المصرية عن موعد إستطلاع هلال شهر رمضان لعام 2023، عبر حسابها علي منصة تويتر، وأكدت في بيان، أنه سيتم إستطلاع هلال شهر رمضان لعام 2023  يوم الثلاثاء 29 شعبان الموافق 21 مارس الجاري، قائلة: “نستطلع هلال شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء" 29 شعبان 1444هـ الموافق 21 مارس.

في حالة تعذر رؤية الهلال 2023

و سواء كان الجو صحوا ام غائما فإذا تم استطلاع الهلال ليلة الثلاثين من شعبان ولم يره أحد، يتم إستكمال شهر شعبان ثلاثين يوما، ويعتبر هذا الأمر دليلا علي دخول رمضان, و يجدر القول أنه ينبغي التدقيق في إثبات الشهور كلها، لأن بعضها مبني على بعض، ودخول رمـضان يقتضي رؤية هلال شعبان.

رأي دار الافتاء المصرية في استطلاع الأهلة بالطائرات

استطلاع الأهِلَّة عن طريق الطائرات (مع صعوبة تنفيذه عمليًّا) لا يحكي الرؤية الحقيقية المطابقة لرؤية البلد الذي تطير فوقه الطائرة إذ من المقرر في الفقه الإسلامي أن هناك فارقًا في العلامات الشرعية بين الأماكن المرتفعة الشاهقة والأماكن المنخفضة، حتى لو تقاربت في خطوط الطول والعرض، وقد نصَّ الفقهاء على أن ذلك من إختلاف المطالع المؤثر في إختلاف الأحكام الشرعية، ولا شك أن الفرق في المسافة بين الطائرة وسطح الأرض أشد منه تباينًا بين الأماكن المرتفعة والمنخفضة، والسبب في ذلك هو: انحناء سطح الأرض وكرويتها، وهذا يؤدي إلى ما يُسَمَّى بالأفق الظاهري أو الأفق التُّرْسي؛ حيث تزداد سعة أفق الرؤية كلما زاد الارتفاع.

تابع موقع تحيا مصر علي