عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صندوق تحيا مصر: إفطار 2 مليون صائم برمضان.. فيديو

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أكد محمد مختار، المتحدث الرسمي باسم صندوق تحيا مصر، الصندوق يستهدف زيادة عدد المطابخ لتحضير الوجبات الساخنة التي توفر وجبات الإفطار والسحور والوصول إلى 2 مليون صائم بأنحاء الجمهورية.

تحيا مصر 

وأضاف مختار، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية "دي إم سي"، :"جار توفير المواد الغذائية لكافة محافظات الجمهورية، حيث كانت البداية من القاهرة ثم الفيوم، واليوم ستصل قافلة محافظة سوهاج".

توفير أطنان من المواد الغذائية الجافة 

ونوه المتحدث الرسمي باسم صندوق تحيا مصر، بأن الصندوق يحاول توفير أطنان من المواد الغذائية الجافة في شكل كرتونة إضافة إلى وجود البروتين بشكل لحوم أو دواجن.

وأشار المتحدث الرسمي باسم صندوق تحيا مصر، إلى أن الصندوق يحرص على إقامة مجموعة مختلفة من الخدمات والأنشطة المختلفة التي ينظمها الصندوق مع بداية شهر رمضان وخلاله، لتوفير الاحتياجات المعيشية للأسر الأولى بالرعاية، بالإضافة إلى محاولة إسعاد المواطنين سواء من خلال تقديم الهدايا العينية وبتقديم ملابس العيد.

 

وكشفت دار الإفتاء المصرية عن موعد استطلاع هلال شهر رمضان لعام 2023، عبر حسابها علي منصة تويتر، وأكدت في بيان، أنه سيتم استطلاع هلال شهر رمضان لعام 2023  يوم الثلاثاء 29 شعبان الموافق 21 مارس الجاري، قائلة: “نستطلع هلال شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء" 29 شعبان 1444هـ الموافق 21 مارس.

في حالة تعذر رؤية الهلال 2023

و سواء كان الجو صحوا ام غائما فإذا تم استطلاع الهلال ليلة الثلاثين من شعبان ولم يره أحد، يتم استكمال شهر شعبان ثلاثين يوما، ويعتبر هذا الأمر دليلا علي دخول رمضان, و يجدر القول أنه ينبغي التدقيق في إثبات الشهور كلها، لأن بعضها مبني على بعض، ودخول رمـضان يقتضي رؤية هلال شعبان.

رأي دار الافتاء المصرية في استطلاع الأهلة بالطائرات

استطلاع الأهِلَّة عن طريق الطائرات (مع صعوبة تنفيذه عمليًّا) لا يحكي الرؤية الحقيقية المطابقة لرؤية البلد الذي تطير فوقه الطائرة إذ من المقرر في الفقه الإسلامي أن هناك فارقًا في العلامات الشرعية بين الأماكن المرتفعة الشاهقة والأماكن المنخفضة، حتى لو تقاربت في خطوط الطول والعرض، وقد نصَّ الفقهاء على أن ذلك من اختلاف المطالع المؤثر في اختلاف الأحكام الشرعية، ولا شك أن الفرق في المسافة بين الطائرة وسطح الأرض أشد منه تباينًا بين الأماكن المرتفعة والمنخفضة، والسبب في ذلك هو: انحناء سطح الأرض وكرويتها، وهذا يؤدي إلى ما يُسَمَّى بالأفق الظاهري أو الأفق التُّرْسي؛ حيث تزداد سعة أفق الرؤية كلما زاد الارتفاع.

تابع موقع تحيا مصر علي