عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بمناقشات العلاوة والمعاشات..نواب البرلمان يوجهون الشكر للرئيس السيسى ويطالبون بمزيد من ضبط الأسواق لمواجه ارتفاع الأسعار

تحيا مصر

وافق المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب خلال الجلسة العامة، اليوم الأحد، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة القوى العاملة، ومكاتب لجان الخطة والموازنة، والدفاع والأمن القومي، والشئون الدينية والأوقاف، والتعليم والبحث العلمي، والشئون الصحية، عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافى للعاملين بالدولة.

تحيا مصر              

النائبة سولاف درويش: الشكر لرئيس الجمهورية على توجيه بتعديل هذه العلاوة مع حزمة من الإجراءات 

 وفي هذا السياق وجهت النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، الشكر لرئيس الجمهورية على توجيه بتعديل هذه العلاوة مع حزمة من الإجراءات للحماية الاجتماعية لتخفيف الأعباء نظراً للأزمات الاقتصادية العالمية، وكذلك تتحمل الموازنة العامة للدولة 6,8 مليار جنيه مقابل هذه الحزمة، وكان لها الآثر في مساعدة المواطن.

وقالت وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن بعض الزملاء تحدثوا عن عدم وجود حماية المستهلك بالشارع، ولكن هذا جزء لا يتجزء من الحماية الاجتماعية الواجبة على الدولة المصرية، وبرغم هذه الأعباء، فأنهات تدل هذه البرامج على قدرة الاقتصاد المصري على التصدي للصدمات، وهذا النوع من انواع الصدمات التى تصدت لها الدولة المصرية عن طريق الحزمة الاجتماعية.

وأضافت وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، قائلة: أنه لأول مرة أن  يتكون هذا القانون من 16 مادة، حيث أنه في السابق كان يتكون من 5 مواد نظراً لتدركها لفئات بشرية أخرى من المجتمع، حيث بلغ حجم الزيادة في المهن الطبية إلى 100%، وكذلك المهن التعليمية 80%، والمعاشات 15%، هذه المنحة نوع من أنواع الحماية الكاملة للمواطن المصري، ولكن لابد ان يكون هناك حماية متواجدة في الشارع المصري.                                                                   

ضرورة ضبط الأسواق

ومن جانبها قالت النائبة آية فوزي عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن تعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة كلها قرارت هامة لا تقل أهمية.

وطالبت عضو مجلس النواب الحكومة بضرورة ضبط الأسواق، ومراعاة التباين في أسعار السلع حتى يحس المواطن المصري بالزيادة أو العلاوة التى يتم طرحها، موجها الشكر لرئيس عبدالفتاح السيسي لدعمه لمحدودى الدخل.

كما طالبت الحكومة ان تسير على نفس نهج الرئيس السيسي، و أن تضع المواطن المصري في أهم أولاوياتها.

ومن جانبه وافق النائب نشأت عباس، عضو مجلس النواب، على مشروع قانون مقدم من الحكومة "بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة.

أين حقوق المزارعين وعمال اليومية؟

وقال عضو مجلس النواب، أين حقوق المزارعين وعمال اليومية، كبند معين للمزارع في السماد أو الكهرباء، أين الحكومة، مضيفاً أن المزارع منسي، مطالباً بحقه لأنه عصب الدولة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة "بتعجيل موعد استحقاق العلاوات الدورية، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وزيادة الحافز الإضافي للعاملين بالدولة، وتقرير منحة خاصة للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وزيادة المعاشات المدنية والعسكرية، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 415 لسنة 1954 في شأن مزاولة مهنة الطب، وتعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير  المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2014، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 212 لسنة2020 بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 والقانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها".

تابع موقع تحيا مصر علي