عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قصواء الخلالي: التعاون النووي المصري الروسي أوشك على الاكتمال

الإعلامية قصواء الخلالي
الإعلامية قصواء الخلالي

أكدت الإعلامية قصواء الخلالي، أن التعاون المصري الروسي في الملف النووي أوشك على الاكتمال، معقبة :"علاقات مصر الخارجية في عهد الرئيس السيسي متزنة للغاية ومنفتحة على الجميع، وبها توازن مع كل الاتجاهات".

تحيا مصر

وأوضحت الخلالي، خلال حلقة اليوم من برنامجها "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة" سي بي سي"، أن التعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا يبدو جليا في زيارة نائب رئيس الوزراء الروسي للقاهرة، للوصول لمرحلة تكامل بين الاستثمارات بين الجانبين.

قصوراء الخلالي: علاقات مصر الخارجية في عهد الرئيس السيسي متزنة للغاية 

ونوهت، بأن مصر لديها هذا البعد في علاقتها الدولية، واتزانها في ظل حالة استقطاب حادة تحدث في ملف روسيا وأوكرانيا، ومنذ انطلاق هذه الأزمة وحتى الآن، العالم ينقسم إلى جوانب مختلفة، وظهور أقطاب جديدة.

وتابعت :"الصين تحولت لمارد كبير، ولها باع وكلمة على المستوى والملف الدولي، وروسيا وجدت بشكل مختلف وجديد، والاتحاد الأوروبي وبريطانيا لهم شكل مختلف، والدول التي حفظت توازنها وعلاقتها الدولية المتزنة مع بلدنا العالم ليست كثيرة ".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود لمدة 60 يوماً وذلك وفقا لشروط مسبقة. 

تمديد الاتفاقية لمدة 60 يوم

وذكرت الخارجية الروسية إن:" رفع القيود المفروضة على صادرات الأسمدة وفقا لاتفاق تصدير الحبوب"، مؤكدة على أهمية وفاء كل الأطراف بالتزاماتها وفقا لاتفاقية إسطنبول.

و قال نائب وزيرسيرجي فيرشينين بتصريح، مفاده بأن الصفقة قد تم تمديدها بالفعل، وتم الاتفاق على تمديدها لمدة 60 يوما".

وأضاف:" تم إعادة التأكيد على طبيعتها الشاملة، بشرط أن يتم الوفاء بجميع الوعود التى تم قطعها لروسيا الاتحادية حول تنفيذ المسار الثاني، وهو رفع جميع العقوبات المباشرة وغير المباشرة عن توريد المنتجات الزراعية الروسية إلى الأسواق العالمية الدولية". 

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين، يوم أمس الاثنين، انتهاء جولة المفاوضات في جنيف، بين ممثلي روسيا الاتحادية والأمم المتحدة، بشأن صفقة الحبوب.

وأوضح:" روسيا غير معترضة على تمديد آخر لمبادرة البحر الأسود، بعد انتهاء مرحلتها الثانية فى الـ18 من الجاري، ولكن لمدة 60 يوما فقط".

تابع موقع تحيا مصر علي