عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«دور رقابي نموذجي».. نواب الشعب يواجهون وزير التعليم العالي بمخاوف الأسر المصرية

تحيا مصر

المستشار دكتور حنفي جبالي يدير باقتدار واحدة من أهم الجلسات البرلمانية

تأهيل وتدريب طلاب الجامعات المصرية لسوق العمل مطلب أساسي


دور رقابي نموذجي قام به أعضاء مجلس النواب اليوم، تجاه وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور، والذي قابله النواب بعاصفة من الأسئلة القوية حول إنشاء الجامعات الحكومية والأهلية واستحداث كليات، ونظام التنسيق بالجامعات للمصريين والوافدين، وعن تطوير المناهج لمواكبة التكنولوجيا وسوق العمل والارتقاء بمستوى الخريجين، وعن أوجه الرقابة على الجامعات والمعاهد الخاصة وارتفاع مصروفاتها، وعن أوضاع العاملين بالجامعات.

يسلط موقع تحيا مصر الضوء على الأجواء الديمقراطية التي غلفت واحدة من أهم جلسات النواب خلال دور الانعقاد الحالي، والتي أدارها ببراعة واقتدار المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الثلاثاء، لمناقشة طلبات إحاطة وأسئلة وطلبات مناقشة عامة موجهة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

صدق وإخلاص وطني وحسن تمثيل للمواطنين

المتابع والمدقق في الجلسة البرلمانية اليوم، يلمس فيها حالة من حالات الصدق النيابي التام، والتعبير الصادق عن المواطنين، بنبرة تشبه تماما تلك التي يريد المواطن إيصالها للحكومة مباشرة، حيث واجه النواب وزير التعليم العالي بمجموعة من الرسائل الحاسمة والقوية في آن واحد.

«لا يوجد دولة تتقدم الا بالتعليم، ولا يوجد خطة من الوزارة للاستفادة من الباحثين المصريين»، بمثل تلك الرسائل واجه النواب الوزير، حيث انطلقوا ليتحدثوا بمنتهى الصراحة والشفافية بعض التكليفات تصدر مجاملات في الجامعات، وهذا علي المستوي البعيد سوف نري مستوي متدني جدا في التعليم، بخلاف أنه يوجد مشاكل كثيرة جدًا في المستشفيات الجامعية، برغم صدور موازنة هذه المستشفيات من دم الشعب المصري.

طرح واقعي للمشكلات التي تؤرق الأسر المصرية

انعكست المخاوف التي تسيطر على الأسر المصرية حيال مستقبل أبناءها، على وقائع الجلسة البرلمانية اليوم، حيث انطلق النواب للتعبير عن ضرورة ربط التعليم بسوق العمل، لإن غياب ذلك يؤدي لمشكلات عديدة تؤثر على المواطنين، وأن التوسع في الجامعات الخاصة أمر لا يليق، ويؤدي لانتشار السخط بين الشعب المصري، وسط العديد من التساؤلات عن جودة التعليم في كافة المعاهد والجامعات التي نرى افتتاحها بشكل أزيد عن الحد المطلوب.

وقد اضطلع النواب بطرح موضوعات حول أهمية الاتحادات الطلابية ودورها الفاعل في تخريج شباب واعي قادر علي ممارسة العمل السياسي والتنموي داخل البلاد، حيث قدموا استعراض تفصيلي سياسة الحكومة بشأن دعم اتحادات الطلبة والأنشطة الطلابية في المدارس والجامعات، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب.

قوى وطنية وشبابية تضفي حيوية على الجلسة الرقابية

لعب نواب الأغلبية من قيادات مستقبل وطن وكوادر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أدوارا نوعية في إضفاء الحيوية والقوة التي تتطلبها جلسة رقابية مماثلة، حيث انطلق نواب التنسيقية في التطرق إلى ضرورة إنعاش الاتحادات الطلابية ببرامج وأنشطة الوزارات المختلفة بما يمكنهم من الاطلاع علي الجهود الحكومية في القطاعات المختلفة، فضلا عن دفعهم للمشاركة بآرائهم في تنفيذ هذه البرامج وإشراكهم في اتخاذ القرارات، في إطار تنفيذ رؤية الدولة 2030.

دفع نواب التنسيقية بأن الأنشطة الطلابية تعمل على ملف التصنيع والتعليم والصحة والملف البيئى ونماذج المحاكاة، متابعا: "نحتاج دعم أيضا للأنشطة الطلابية لأن الشباب فى هذه الاتحادات يعملون على كل الملفات التى تهم المواطن المصرى".

وقدموا إضاءات قيمة حول كون أول موضوع سيتم مناقشته فى أولى جلسات لجنة الشباب بالحوار الوطني يتعلق بمشاكل الاتحادات الطلابية نظراً لدورها الهام، داعيا وزارة التعليم العالي إلى بذل الجهد لخدمة أكبر عدد من شباب الاتحادات الطلابية، وتأهيلهم وتمكينهم، حتى يكونوا نواة للقيادات سواء في المجالس النيابية أو التنفيذية في المستقبل القريب.

تابع موقع تحيا مصر علي