عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دعوة لا ترد.. أدعية مأثورة احرص عليها قبل الإفطار في رمضان 2023

تحيا مصر

دعاء قبل الافطار في رمضان.. هل علينا شهر رمضان المبارك ومعه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين، ونحمد الله علي أن بلغنا رمضان، و أعطانا الفرصة للصيام مجددا، و الصيام من العبادات التي تحتاج إلي الإخلاص لوجه الله تعالى، وهو سبب للمغفرة وتخطي الذنوب والآثام ويجب أن تكون خالية من الرياء، ولعظم أجر الصيام عند الله تبارك وتعالي، أهدي للمسلم عند إفطاره دعوة لا ترد.

دعاء قبل الافطار في رمضان 2023

دعاء قبل الافطار في رمضان.. وورد فضل دعاء الصائم وأنه مستجاب عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " ثلاث لا ترد دعوتهم، الإمام العادل، والصائم حين يفطر، ودعوة المظلوم، يرفعها فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب عز وجل، وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين "، و يحرص الصائمون علي الانتفاع بتلك النعمة التي أنعم الله بها عليهم، ويبحثون عن الأدعية التي يمكن الدعاء بها قبل الإفطار في رمضان، لذا جمعنا لكم مجموعة من الأدعية كالأتي:

- وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، من أدعية قبل الإفطار في رمضان أنه كان إذا أفطر يقول ‏: " ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته" ، (رواه أبو داود في سننه)‏‏.‏

- و ورد عن بعض الصحابة أنه إذا أفطر قال: "اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم".

دعاء قبل الافطار في رمضان..  "اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ".

دعاء قبل الافطار في رمضان.. ومن أدعية الإفطار في رمضان أيضا: "يا ذا الجلال والإكرام أسألك بإسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا إسترحمت به رحمت، وإذا إستفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، وأغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين".

آداب الدعاء الي الله عز وجل

ونذكر أن الدعاء لا يشترط أن يكون له صيغة معينة ليقبل من الله عز وجل، وإنما يشترط فيه الإخلاص لله تعالى و الجزم فيه واليقين بالإجابة و الإلحاح في الطلب من الله، وعدم الإستعجال وحضور القلب والمواظبة علي الدعاء في الرخاء والشدة، و يستحب أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم الصلاة على النبي ويختم بذلك، ولا يسأل إلا الله وحده، و يجب مراعاة عدم الدعاء على الأهل والمال والولد والنفس.

تابع موقع تحيا مصر علي