عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخميس الأسود.. قانون التقاعد يوسع رقعة الاحتجاجات فى فرنسا

احتجاجات فرنسا
احتجاجات فرنسا

تخطط النقابات العمالية، اليوم الخميس، فى 200 بلدية فى فرنسا لتنظيم احتجاجات جديدة ضد إصلاح سن التقاعد، فى تحرك وصف إعلامياً بـ"الخميس الأسود". وجاء ذلك بعد مقابلة تلفزيونية أجريت مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد خلالها التزامه على تطبيق إصلاح نظام التقاعد. 

تحيا مصر

5 آلاف رجل شرطة لمواجهة الاحتجاجات فى العاصمة الفرنسية

وكان ماكرون قال فى مقابلة التلفزيونية أنه لن يسمح بتكرار الاضطرابات التى حدثت خلال الأيام الأخيرة فى عدد من مدن ومناطق فرنسية، وتنفيذ لذلك اتخذت السلطات تحسبا للموجة التاسعة من الاحتجاجات تدابير أمنية إضافية، وأمر وزير الداخلية جيرالد دارمانين بإرسال 5 آلاف من رجال الشرطة لأداء مهامهم فى العاصمة الفرنسية. 

ووفق تقارير إعلامية فمن المتوقع أن يسير المتظاهرون من ساحة الباستيل على طول الجادات إلى ساحة الأوبرا ومشاركة نحو 70 ألف شخص.

مشاركة 600 عنصر متطرف فى الاحتجاجات

وكشفت جهاز الاستخبارات الإقليمية التابعة لمديرية الشرطة الوطنية الفرنسية إنه من المرجح أن يشارك فى المظاهرات ما يصل إلى 600 عنصر متطرف بمن فيهم من حركة (السترات الصفراء). 
وذكرت الشرطة أنه نحو أكثر من 300 من رجال الشرطة وعناصر الدرك أصيبوا منذ بدء الاحتجاجات على إصلاح نظام التقاعد قبل شهرين. 

وقبل المظاهرات سيتم إجراء عمليات كشف من أجل تحديد الأسلحة والمواد الأخرى المحظورة، وحث وزير الداخلية جهات إنفاذ القانون على عدم الرد على الاستفزازات التى يمكن أن يقوم بها اليسار المتطرف

اعتقال 855 شخص 

وخلال الأسبوع الماضي، اعتقلت الشرطة 855 شخصا لارتكابهم جرائم مختلفة  أثناء المظاهرات 729 منهم فى باريس.

كما أمرت المديرية العامة للطيران المدني فى فرنسا، فيما يتعلق بإخطارات الإضرابات الواردة من النقابات العمالية فى الصناعة، بإلغاء ثلث الرحلات الجوية فى مطار أورلي بالعاصمة، كما تم تخفيض عدد الرحلات التى تقدمها مطارات ليون ومرسيليا وتولوز بنسبة 20%. 

وكان البرلمان الفرنسي، تبنى قانون مثير للانقسام بشأن المعاشات التقاعدية يرفع سن التقاعد فى البلاد من 62 إلى 64 وذلك بعد أن رفض المشرعون فى مجلس النواب اقتراعين بحجب الثقة عن الحكومة.

تابع موقع تحيا مصر علي