عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي جمعة: مصر هي المتربعة على عرش تلاوة القرآن بعلمائها.. فيديو

علي جمعة
علي جمعة

أوضح الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سبب اطلاق مصطلح "أرض التلاوة" على مصر، معقبا:" مصر هي المتربعة على عرش تلاوة القرآن بعلمائها".

تحيا مصر

وأضاف جمعة، خلال لقاء خاص ببرنامج "أرض التلاوة" المذاع عبر فضائية "الحياة"، اليوم الخميس، :"كل من في الشرق والغرب يعترف بعلم مصر وقرائها في التجويد والترتيل والقراءات".

علي جمعة: كل من في الشرق والغرب يعترف بعلم مصر 

وتابع: "اهتمام المصريين بقراءة القرآن والجينات الموجودة بهم تجعلهم متعلقين بالقرآن الكريم تعلق المحب، معقبا :"كل المسابقات العالمية للقرآن الكريم تجد فيها المصريين، منوها بأن مصر تتمتع بجيش من القراء عبر العصور".

وفي وقت سابق، قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار علماء الأزهر، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب: إن الواجب على لاعبي كرة القدم الصوم في شهر رمضان، ما لم يغلب على ظن اللاعب أن الصيام يؤثر في أدائه، وكان مرتبطًا بعقد عمل مع ناديه، ولا مفر له من أداء المباريات في نهار رمضان، مع كون هذا العمل هو مصدر رزقه، فله حينئذٍ الرخصة في الفطر للضرورة؛ لأنه بمنزلة الأجير الملزَم بأداء عمله.

يجوز الفطر للأجير أو صاحب المهنة الشاقة

وقال الدكتور علي جمعة، في فتواه على الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، ردًا على سؤال: سمعنا عن بعض اللاعبين أنهم لا يصومون رمضان بحجة مشاركتهم في المباريات أو التدريبات في رمضان، لعدم استطاعتهم الصيام مع المجهود المبذول فيها؛ فما حكم الشرع في ذلك؟ أشار إلى أن التدريبات التي يمكن التحكم في وقتها فيجب أن تكون في أثناء الليل حتى لا تتعارض مع قدرة اللاعب على الصيام، وعلى المسئولين الالتزام بذلك.

وأكد عضو هيئة كبار العلماء، أن اللاعب المرتبط بناديه بعقد عمل يجعله بمنزلة الأجير الملزَم بأداء هذا العمل، فإذا كان هذا العمل الذي ارتبط به في العقد هو مصدر رزقه ولم يكن له بُدٌّ من المشاركة في المباريات في شهر رمضان، وكان يغلب على الظن كون الصوم مؤثرًا على أدائه فإن له الرخصة في الفطر في هذه الحالة؛ فقد نص العلماء على أنه يجوز الفطر للأجير أو صاحب المهنة الشاقة الذي يعوقه الصوم أو يُضعِفه عن عمله، كما نُصَّ في فقه الحنفية على أن من آجر نفسه مدة معلومة - وهو متحقق هنا في عقود اللعب والاحتراف - ثم جاء رمضان وكان يتضرر بالصوم في عمله، فإن له أن يفطر وإن كان عنده ما يكفيه.

تابع موقع تحيا مصر علي