عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

احمد كريمة: لا وصاية لمخلوق علي الإسلام.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، على أن تفسير حديث إنما الأعمال بالنيات، اى أن النية قصد الشيء مقترنا بفعله فإن تراخى عنه كان عزمًا، قائلاً: قصد الشيء مع بداية الفعل، أي حينما نتوضأ نستحضر النية، وفي الصلاة نستحضر النية مع أول تكبيرة، وفي الزكاة نستحضر النية عند دفع الصدقة.

تحيا مصر

حديث إنما الأعمال بالنيات

وقال كريمة في تصريحات تلفزيونية عبر قناة الحدث اليوم، إن المسلم يقصد وجه الله عز وجل لأن من خصائص الإسلام أنه يرتبط بالله فقط، مستشهدا بقول الله عز وجل في سورة الأنعام" قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ"، وقال جل شأنه في سورة الزمر: "فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ"، والإسلام يربطنا بالله فقط والإنسان رقيب على نفسه، ومن هنا يقول صلى الله عليه وسلم "إنما الأعمال بالنيات"مضيفا لا وصاية لمخلوق على الإسلام، ولا ولاية لأحد على الإسلام.

كريمة: هناك مراحل للعمل الصالح                            

وتابع: قصد الشيء مقترنا بفعله إن تراخى يكون عزم لأن هناك مراحل للعمل الصالح وهي الخاطر ثم الهاجس ثم الهم ثم العزم ثم الفعل والنية مع الفعل والمراد بالأعمال الأعمال الشريعة والمقصود بها الأعمال والعبادات.

وفي سياق أخر أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية، أن أكل لحوم الحمير و الكلاب ليس حلالا ، مستنكرا خروج من ليس لديه دراية فقهية للإفتاء بأن أكل لحوم الكلاب حلال.

وأضاف كريمة، خلال حواره ببرنامج "كلام هوانم" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم، بالقول: "هناك حديثا صحيحا لتحريم أكل كل ذي ناب من السباع، حيث قال الرسول –صلى الله عليه وسلم-:" كُلُّ ذِي نابٍ مِنَ السِّباعِ فأكْلُهُ حَرامٌ".

كريمة: النبي  لم يقل أحد إطلاقًا بأن أكل الكلب حلال إطلاقًا

وتابع :"النبي  لم يقل أحد إطلاقًا بأن أكل الكلب حلال إطلاقًا، والحديث عن أن بعض الآراء بالمذهب المالكي أحلت أكل الكلاب غير صحيح على الإطلاق".

وواصل حديثه: "حتى لو كان هناك رأي شاذ أو ضعيف، كيف يقدم في الإعلام ليؤدي لازدراء الإسلام؟، معقبا :"ليس كل ما يعرف يقال".

تابع موقع تحيا مصر علي