عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد عمر هاشم: تحويل القبلة كان مرضاة للنبي.. فيديو

 أحمد عمر هاشم
أحمد عمر هاشم

شرح الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، أسباب تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، معقبا:" تحويل القبلة كان مرضاة للنبي صلى الله عليه وسلم".

تحيا مصر

وأضاف هاشم، خلال حلقة اليوم من برنامجه "من هدي القرآن" المذاع على فضائية "صدى البلد"،:" النبي صلى الله عليه وسلم كان قبل تحويل القبلة يصلي بين الركنين الأمامي والحجر الأسود".

أسباب تحويل القبلة

وتابع :"النبي صلى الله عليه وسلم كان يتمنى أن تكون القبلة بالمسجد الحرام، لأن الصلاة فيه بمائة ألف صلاة، معقبا:" المسجد الأقصى مسرى رسول الله، وفيه عرج به النبي إلى السماء، حيث يعد أولى القبلتين، وثالث الحرمين".

وأكمل:" روي أن الصلاة في المسجد الأقصى بخمسين صلاة، وقيل بخمسمائة صلاة، مصيفا:" عقب تحويل القبلة للمسجد الحرام، انتشرت العديد من الأحاديث من الأقاويل من قبل اليهود للتشكيك في الدين الإسلامي".

عمر هاشم: المسجد الأقصى الآن تحت احتلال الكيان الصهيوني

وأردف:" المسجد الأقصى الآن تحت احتلال الكيان الصهيوني، وتحت أيدي من ينتهكون حرماته، في انتظار لحظة تحرير الأقصى وعودته إلى قدسته بين المسلمين وثالث القبلتين".

وفي وقت سابق، أكد الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر، إن المريض يمكنه أن يفطر خلال شهر رمضان، ويقضي ما فاته بعد انتهاء الشهر.

وأضاف هاشم، خلال برنامج "من هدي القرآن" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الجمعة، بالقول:" أما إذا كان المريض لا يرجى شفاءه فأنه ليس عليه قضاء لأن مرضه مزمن، وعليه أن يطعم عن كل يوم مسكين".

عمر هاشم: الوقوف بعرفة أهم اركان الحج

وفي سياق أخر أوضح الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر، أن أهم أركان الحج هو الوقوف بعرفة، معقبا :"الحج عرفة، ولا يصح إلا به، و كلمة المشعر الحرام تسوي تساوي كلمة المزدلفة فهى مصطلحات بمعنى واحد".

تابع موقع تحيا مصر علي