عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يجوز صلاة النافلة بسورة الفاتحة فقط؟.. أزهري يرد

الشيخ عويضة عثمان
الشيخ عويضة عثمان

رد الشيخ عويضة عثمان، أحد علماء الأزهر الشريف، على سؤال  ورد له من متصلة، جاء مفاده:" ما هو حكم صلاة النافلة بسورة الفاتحة فقط".

تحيا مصر 

وأجاب عثمان" خلال لقاء خاص ببرنامج "الدنيا بخير" المذاع على فضائية "الحياة" اليوم الجمعة، بالقول :"قراءة السور في الصلاة هي سنة بمعنى يصح أني أصلي بفاتحة الكتاب فقط في النافلة والفرض".

قراءة السور في الصلاة سنة 

وتابع :"يجوز أن يصلي الفرض والنافلة بفاتحة الكتاب لأن الفاتحة هي الركن الأساسي، ولكن النبي قال صلوا كما رأيتموني أصلي ولذلك لو نسيت الصورة بالصلاة صحيحة ولا شيء في ذلك".

وفي وقت سابق، رد الدكتور عويضة عثمان  ، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، على سؤال ورد له يقول صاحبه:" عاوز أطلق زوجة عشان أتجوز الخامسة يا شيخ".

وأجاب الدكتور عويضة عثمان ، خلال لقاء خاص ببرنامج برنامج " دنيا ودين "المذاع على فضائية " صدى البلد "،:" الشريعة رحمة كلها ومصالح كلها وعدل ، والإسلام نظم منهج للتعامل بين العبد والحياة ".

 أمين الفتوى: فطرة الإنسان في الأًصل تجره للابتعاد عن المحرمات

وأضاف:" فطرة الإنسان في الأًصل تجره للابتعاد عن المحرمات ، ويأتي دور الشرع لتوضيح القانون الذي يسير عليه العبد ، حتى لا يتعرض للمشقة .

وتابع: "أقول لمن يرد طلاقة زوجة ليتزوج بالخامسة  أجبر بخاطر زوجاتك الأربعة وربنا يعينيك، وهذا لا يحسد عليه لأنه لا ينبغي اللجوء بالزواج الأخر في حالة أن الزوجة الأخرى تقوم بواجباته ".

أمين الفتوى: الزواج أصبح للنزوة بعد أن كان لله

وأكمل :"الزواج قديما كان لله ، وإقامة أسرة ، ولكن الأن الزواج أصبح للنزوة ، معقبا :"لا يجوز كسر خاطر زوجة مسكينة من أجل الزواج بالزوجة الخامسة".

وكان الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، قد أكد أن الطلاق المعلق لا يقع بنسبة 100%، مشيرًا إلى إن لا آلاف الحالات تأتي إلى  دار الإفتاء لتتسائل عن الطلاق المعلق، ولكن من الواضح لنا أن الرجل يريد التهديد للمرأة حتى لاتفعل شئ ما أو يأمرها بفعل شئ آخر.

تابع موقع تحيا مصر علي