عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يوجه بإضافة 3.5 مليون فدان للرقعة الزراعية.. ونواب البرلمان:«مشروع عملاق لتحقيق الأمن الغذائي وزيادة الصادرات.. يدعم قدرات مصر التنافسية في المنتجات الزراعية»

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بمواصلة الجهود المكثفة فى إطار العمل على إضافة نحو 3.5 مليون فدان فى الدلتا الجديدة وتوشكى وسيناء إلى الرقعة الزراعية، وهو ما يفوق ثلث المساحة المنزرعة على مستوى الجمهورية، الأمر الذى يمثل مشروعًا قوميًا عملاقًا يهدف لتلبية آمال وتطلعات الشعب المصرى.

تحيا مصر

النائب أحمد صبور: إضافة 3.5 مليون فدان للرقعة الزراعية مشروع عملاق لتحقيق الأمن الغذائي وزيادة الصادرات

وفي هذا الصدد قال المهندس أحمد صبور عضو مجلس الشيوخ، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإضافة حوالي 3.5 مليون فدان في الدلتا الجديدة وتوشكى وسيناء إلى الرقعة الزراعية في مصر، هى خطوة مهمة جداً في إطار جهود تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة والنهوض بالاقتصاد الوطني.

وأشار صبور، إلى أن إضافة 3.5 مليون فدان إلى الرقعة الزراعية في مصر، يعد أحد المشروعات القومية والتنموية العملاقة، التى ستساهم فى توسيع وزيادة الإنتاج الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من معظم المحاصيل الزراعية بمختلف أصنافها، وسيساهم في تعزيز ودعم الأمن الغذائي.

وأضاف أن دول العالم تتجه مؤخرا إلى دعم وتعزيز الأمن الغذائي في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية المتلاحقة خاصة بعد جائحة كورونا وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، والتي كشفت عن معاناة العديد من الدول من أزمات فى الأمن الغذائي وتوفير السلع والمنتجات الغذائية وصعوبة استيراد بعض المحاصيل الزراعية بسبب الأزمة الاقتصادية، وبالتالي هذا المشروع القومي سيحقق طفرة كبيرة في تحقيق الأمن الغذائي المصري.

وأكد صبور، أن هذا المشروع الذي يأتي في إطار مشروع مستقبل مصر، يهدف لتلبية آمال وتطلعات الشعب المصري، ويأتي في إطار استراتيجية الدولة لمواكبة احتياجات الزيادة السكانية، وتحقيق الأمن الغذائي، وزيادة الصادرات الزراعية والحد من الاستيراد وتوفير العملة الصعبة، كما أن هذا المشروع يتكامل مع جهود الدولة لتوسيع وتعزيز الإنتاج المحلي وتوطين الصناعة ليكون هناك تكامل بين جميع قطاعات الاقتصاد الوطني.

النائب جمال أبو الفتوح: الدلتا الجديدة تدعم قدرات مصر التنافسية في المنتجات الزراعية.. ويؤكد: أهمية تعزيز التكامل لنمو التصنيع الغذائي

وقال الدكتور جمال أبو الفتوح، أمين سر لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أولى اهتماما كبيرا على مدار السنوات الماضية للنهوض بقطاع الزراعة المصرية ورفع كفاءة المحاصيل الاستراتيجية بزيادة المساحة المستصلحة والخروج من حيز الوادى الضيق بإنشاء المدن الجديدة بأكثر من 14 ألف مشروع، ومنها مشروع الدلتا الجديدة بإضافة أكثر من 2.2 مليون فدان، توشكى ومشروعات سيناء، وغيرها لبناء مجتمعات عمرانية قائمة على الزراعة.

وأوضح أن تلك الجهود تأتي في إطار تحقيق استراتيجية الأمن الغذائي، والتي تساهم في تجنيب البلاد من مخاطر تأثر سلاسل الإمداد وأسواق السلع الغذائية الأساسية فى ظل هذه المتغيرات العالمية وتقليل فجوة السلع الاستراتيجية، وذلك بهدف الوصول لتنمية زراعية شاملة وإحتوائية، ترفع من قدرات الدولة لزيادة صادراتها بتعظيم القيمة المضافة من المنتجات الزراعية، وإقامة مجتمعات زراعية جديدة متكاملة تدعم أنشطة الإنتاج الحيواني والداجني وتوفر المزيد من فرص العمل إذ تستوعب في ذلك متطلبات الزيادة السكانية.

واعتبر أن مشروع الدلتا الجديدة يعد من أكبر المشروعات التي تحقق استراتيجية الزراعة 2030، خاصة مع موقعه الاستراتيجي لقربه من الموانيء، بما يجعله امتداداً عمرانياً جديداً  لمحافظات الدلتا، مشددا أن تلك الخطى تنطلق من ركيزة رئيسية لدى الدولة بأن هناك ارتباطا وثيقا بين الأمنين الغذائي والمائي، باعتبارهما أمناً قومياً، لذلك حرص الرئيس على دعم تلك المناطق بإقامة شبكة طرق متكاملة، لاستيعاب حركة التنمية والتطور العمرانى المستقبلى بها وما يرتبط بها من حركة نقل وتجارة، ونمو للتصنيع الغذائي وكثافة تشغيل وعمالة متنوعة.

وأكد أمين سر لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن ذلك يعكس أهمية فضلا  تعزبز التكامل مع الأنشطة الصناعية من خلال أنشطة موازية ومكملة للزراعة بالقرب من المجتمعات الجديدة لنمو التصنيع الغذائي، وتكثيف الاستثمارات الزراعية بالترويج للخارطة الاستثمارية لتحقيق أعلى نسب من الاكتفاء الذاتي وبذل الجهود لتوسيع توطين التكنولوجيا بشروط مُيسّرة، مطالبا بالعمل على نقل التكنولوجيا أولا بأول للمزارع بتشجيع التحول الزراعي البيئي لأنظمة الإنتاج والابتكار من أجل المناخ، لتغيير العادات التقليدية الموروثة والتي يمكن أن تسبب اهدار، وتسهيل إجراءات النفاذ إلى الأسواق الأفريقية الأوروبية.

تابع موقع تحيا مصر علي