عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داعية بالأوقاف: مائدة نبي الله عيسى كان بها «سمك» و«خل»

الدكتور محمد أبو
الدكتور محمد أبو بكر

قال الدكتور محمد أبو بكر، من علماء وزارة الأوقاف: إن نبي الله عيسى - عليه السلام - دعا ربه قائلًا: «اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ» (المائدة: 114)؛ فاستجاب الله عز وجل لنبيه: «قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ ۖ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَّا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ» (المائدة: 115)، ونزلت المائدة عل مرأى ومسمع من الجميع.

نزول المائدة لبني إسرائيل

وأضاف أبو بكر، خلال برنامجه «إني قريب» المذاع على قناة النهار، أن المائدة نزلت من السماء وجعلت تقترب من الأرض، وحين رأى سيدنا عيسى - عليه السلام - المائدة وهى تنزل رفع يديه إلى السماء باكيًا وسأل الله أن يجعلها مائدة رحمة لا نقمة، وأن يجعلها مائدة بركة وسلامة لا مائدة سلب وشقاوة، مشيرًا إلى أن المائدة ظلت تدنوا حتى استقرت بين يديّ سيدنا عيسى - عليه السلام -؛ فقال للحواريين: كلوا بسم الله خير الرازقين.

محتويات المائدة

وأكد الدكتور محمد أبو بكر، أن المائدة التي أنزلها الله على سيدنا عيسى - عليه السلام - ومن معه من الحواريين كان عليها سبعة من الحيتان، وسبعة أرغفة، وخل، ورومان، وثمار، قائلًا «الطعام كان له رائحة جميلة جدًا يشتهيها القاصي والداني».

وأوضح أبو بكر، أن الله تعالى أنزل هذه المائدة بـ «كوني فكانت»، ومن أجل هذا ضع أملك في الله؛ ماذا لو كانت هذه الليلة من ليالي رمضان هى التي يقول الله لأمانيك «كوني فتكون، ولهمومك زولي فتزول»، محذرًا الجميع من البعد عن الله في هذه الليالي.

بنو إسرائيل معندهمش اتكيت

وتابع الدكتور محمد أبو بكر: «بنو إسرائيل كانوا جماعة معندهمش أدب ولا اتكيت، سيدنا عيسى قال لهم: اتفضلوا كلوا، بسم الله خير الرازقين؛ فأبوا أن يأكلوا وقالوا: لا، ما الذي يضمن لنا أن هذه المائدة ليس فيها شيء ضار».

مشيرًا إلى أن سيدنا عيسى - عليه السلام - حين وجد الحواريين رافضين أن يمدوا أيديهم إلى المائدة ويأكلوا، أتى بالفقراء والمحتاجين والمرضى وقال لهم: كلوا؛ فجعل الله هذه المائدة شفاءً من كل داءٍ لكل من أكل منها، وكل فقير أكل منها أغتنى.

برنامج إني قريب

والدكتور محمد أبو بكر، خلال حلقات برنامجه الجديد «إني قريب»، المذاع على قناة النهار خلال شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريا، يتحدث عن أسرار القرآن والصحابة الذين لا يعرفهم أحد والصحابة الذين دفنوا بمصر، كما يشمل زيارات للأماكن المدفون فيها الصحابة في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي