عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الوزراء: 25.5% من المصريين يحرصون على إجراء كشف سنوي للاطمئنان على صحتهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أجرى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، استطلاعاً للرأي خلال شهر فبراير 2023 على عينة من المواطنين البالغين 18 سنة فأكثر في مختلف محافظات الجمهورية للتعرف منهم عن مدى إجرائهم كشف دوري سنوي للاطمئنان على صحتهم.

تحيا مصر

كشف سنوي لاطمئنان علي صحتهم 

أشارت أبرز نتائج الاستطلاع إلى أن 25.5% فقط من المصريين البالغين يحرصون على إجراء كشف دوري سنوي للاطمئنان على صحتهم، وقد كان أكثرهم من الذكور، وكبار السن في الفئة العمرية من 50 سنة فأكثر، وقاطني المحافظات الحضرية، وذوي المستوى الاقتصادي الأعلى بالعيّنة، وذلك مقارنة بالفئات المكملة الأخرى.

الحفاظ علي الصحة العامة 

وفي سياق متصل؛ وحول مدى ممارسة المواطنين للرياضة بشكل يومي للحفاظ على الصحة العامة، أشارت نتائج استطلاع المركز إلى أن أكثر من ربع المصريين وذلك بنسبة 27.9% يمارسون الرياضة بشكل دوري، مقابل 72.1% لا يقومون بذلك.

الرجال يمارسون الرياضة أكثر من النساء

أوضحت النتائج أن الرجال أكثر من يمارسون الرياضة بنسبة 40%، مقارنًة بالإناث بنسبة 15.7%، كما أن الفئات العمرية الأصغر سنًا (ما بين 18 إلى 30 عام)، والمستويات التعليمية والاقتصادية الأعلى بالعينة، هم الأكثر ممارسة للرياضة.
كما أشار الاستطلاع إلى أن 45.5% من المصريين بالعينة ليس لديهم أوقات فراغ خلال اليوم، وتعتبر الإناث الأكثر انشغالًا بنسبة 51% من الذكور (40%).
وقد جاءت ممارسة العبادات في مقدمة ما يشغل وقت فراغ المصريين بالعينة بنسبة 11.9%، كذلك يستغل 10.7% وقت فراغهم في ممارسة الرياضة، و9.9% منهم في مشاهدة التليفزيون، بينما 9.7% يستغل أوقات فراغهم في استخدام وتصفح الإنترنت، و8.9% في قراءة الكتب والروايات، والخروج مع الأصدقاء بنسبة 7%، وزيارة الأقارب 6.4%.
أما عن الشباب في الفئة العمرية من 18 إلى أقل من 30 عام، فممارسة الرياضة تأتي على رأس ما يقومون به أثناء وقت الفراغ، يليها القراءة وتصفح الإنترنت.

تابع موقع تحيا مصر علي