عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب التنسيقية محمد فريد أمام الشيوخ: نعانى من خلل كبير بحقوق ذوى الإعاقة ..والحكومة تُعيق تنفيذ السياسات

تحيا مصر

قال النائب محمد فريد وكيل لجنة التضامن الاجتماعي و حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين: لدينا تقدم ملحوظ في البيئة التشريعية الخاصة بفئة ذوي الإعاقة، الدستور كفل حقوقهم و لدينا تشريعات فضلا عن الإهتمام الكبير من جانب القيادة السياسية،  معقبا:" ولكن يعوق ذلك فيمات بتعلق بالسياسات التنفيذية إذا فيه عنوان نستطيع وضعه للسياسات التنفيذية في مسألة الأشخاص ذوي الإعاقة  فهو " إعاقة الأشخاص ذوي الإعاقة".

تحيا مصر 

تفعيل دور مراكز الشباب وتوفير أماكن ملائمة

جاء ذلك خلال مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب هشام سويلم حول استيضاح سياسة الحكومة ممثلة في وزارة الشباب والرياضية لتطبيق المادة رقم ۸۲ للائحة التنفيذية لقانون رقم ١٠ لسنة ۲۰۱٨ بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيل دور مراكز الشباب وتوفير اماكن ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والإجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم مع المجتمع.

استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان

وأضاف النائب محمد فريد: من غير الأمول أننا نلاقي الأماكن اللي بيروح ليها الأشخاص ذوي الإعاقة لاستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة غير مؤهلة و لايوجد بها كود إتاحة، من غير المأمول أننا عندنا استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان تتكلم عن أكواد الإتاحة و رفع الوعي و هي غير مطبقة".

و تابع وكيل لجنة التضامن الاجتماعي: من غير المأمول أن يكون عندنا مجلس قومي للأشخاص ذوي الإعاقة مش قادر يقوم بدوره،  عندنا خلل كبير في مسألة الوعي بقضية الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك يعود لدور المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكدا على ضرورة تفعيل دور المجلس، و أن يقوم بالمهام المنوطة به.

 أي مجتمع هو قوي بقوة أضعف فرد فيه

و استكمل فريد: أي مجتمع هو قوي بقوة أضعف فرد فيه و على هذا الأساس لابد من أخذ الاهتمام السياسي بالأشخاص ذوي الإعاقة و تنفيذه على الأرض و أننا نشوف دور حقيقي.

تابع موقع تحيا مصر علي