عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

علي جمعة: الشيخ محمد صديق المنشاوي كان «فلتة زمانه».. فيديو

علي جمعة
علي جمعة

تحدث الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، عن الشيخ محمد صديق المنشاوي، قائلا :" المنشاوي علامة فارقة في القراءة، حيث أنه نشأ في بيت من أهل القرآن وهو بيت الشيخ صديق المنشاوي".

تحيا مصر

وأضاف جمعة، خلال لقاء خاص ببرنامج "مصر دولة التلاوة" المذاع عبر فضائية “الحياة”، اليوم الأحد، :"الشيخ  محمد صديق المنشاوي، كان فلتت زمانه وكان مؤدبًا مع القرآن الكريم".

جمعة: المنشاوي كان مؤدبًا مع القرآن الكريم

وتابع :"المنشاوي لم يدرس موسيقى أو مقامات، وعندما يدخل في مقام فيه قوة يحوله إلى الخشوع حتى صار هناك مقام يسمى النهاوند المنشاوي".

وأكمل عضو هيئة كبار العلماء، :"عندما طُلب من المنشاوي الانضمام للإذاعة رفض وقال من يختبرني مشايخي الذين علموني وليس لجنة تجتمع لتقوم باختباري".

وأردف :"اللجنة عندما استمعت لشريط للشيخ صديق المنشاوي، وشريط للشيخ محمد صديق المنشاوي، فانبهروا بهما وأكدوا أنه رجل يفهم الاحكام والتلاوة والأداء والنغم وكل شيء واعتمدوا الشيخ محمد صديق المنشاوي ووالده".

علي جمعة: كل من في الشرق والغرب يعترف بعلم مصر 

وفي تصريحات سابقة ، أكد الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سبب اطلاق مصطلح "أرض التلاوة" على مصر، معقبا:" مصر هي المتربعة على عرش تلاوة القرآن بعلمائها".

وأضاف جمعة، خلال لقاء خاص ببرنامج "أرض التلاوة" المذاع عبر فضائية "الحياة" ، :"كل من في الشرق والغرب يعترف بعلم مصر وقرائها في التجويد والترتيل والقراءات".

وتابع: "اهتمام المصريين بقراءة القرآن والجينات الموجودة بهم تجعلهم متعلقين بالقرآن الكريم تعلق المحب، معقبا :"كل المسابقات العالمية للقرآن الكريم تجد فيها المصريين، منوها بأن مصر تتمتع بجيش من القراء عبر العصور".

وشرح الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، فضل قراءة سورة الملك، قائلا:" سورة الملك منجية من عذاب القبر".

وأضاف جمعة، خلال لقاء خاص ببرنامج "مصر دولة التلاوة" المذاع عبر القناة الأولى:" سورة الملك تشفع لاحدنا حتى يغفر له يوم القيامة، فهي مانعة لعذاب القبر، ومنجية لمن يحافظ ويداوم على قراءتها في كل ليلة قبل نومه".

تابع موقع تحيا مصر علي