عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يستكمل اليوم مناقشة معوقات ذوي الاحتياجات الخاصة بحضور وزيري التضامن والصحة

تحيا مصر

يستكمل مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الو هاب عبد الرازق، اليوم الإثنين، بحضور وزيري الصحة و التضامن مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب هشام سويلم حول استيضاح سياسة الحكومة ممثلة في وزارة الشباب والرياضية لتطبيق المادة رقم ۸۲ للائحة التنفيذية لقانون رقم ١٠ لسنة ۲۰۱٨ بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيل دور مراكز الشباب وتوفير اماكن ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والإجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم مع المجتمع.

إزالة العقبات و المشكلات التي تواجه قادرون باختلاف

و كذلك طلب المناقشة المقدم من النائبة حياة خطاب منها حول "استضاح سياسة الحكومة تجاه إزالة العقبات و المشكلات التي تواجه قادرون باختلاف في مصر".

و خلال المناقشات أمس، أثار عدد من النواب المشكلات والعوائق التي تواجه ذوي الهمم و التي تثملت في صعوبة استخراج  بطاقة الخدمات المتكاملة و عدم  تفعيل دور مراكز الشباب لهم.

النائب حسام الخولي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، انتقد صعوبة إجراءات حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على بطاقة الخدمات المتكاملة والتي أقرها القانون.

وأشار الخولي، إلى أن الحصول على هذه البطاقة من المفترض أن تكون أسهل في الإجراءات، إلا أن الواقع العملي يشير إلى أنها أصعب بطاقة يمكن الحصول عليها.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن هناك صعوبة كبيرة يواجهها ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، مشيرًا إلى أن صعوبة الإجراءات نتيجة بعض المخالفات التي يقوم بها البعض في استغلالها مثل الحصول على السيارات المعفاة من الجمارك.

وقال رئيس برلمانية مستقبل وطن بالشيوخ: "نقطع رقبة اللي يخالف القانون، وبيتجاوز في حق الدولة"، متابعًا: "لكن مينفعش أعاقب اللي ماشي صح إني أعطل الإجراءات بسبب مخالفات البعض".

وأكد النائب حسام الخولي، أن هناك مشكلات كبيرة تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في الحصول على كافة حقوقهم التي كفلها الدستور والقانون.

مدى تنفيذ كود الاتاحة الهندسية في النوادي ومراكز الشباب 

ومن جانبه،  قال الدكتور نبيل دعبس، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، إن القانون الخاص بحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة صدر من أكثر من 5 سنوات وهناك أمور لابد من الاستفسار عنها من وزير الشباب والرياضة عن مدي تنفيذ بعض نصوص هذا القانون.

وتساءل "دعبس"، عن مدي تنفيذ كود الاتاحة الهندسية طبقا للمادة 82 التي تنص علي أن يكون ذلك في النوادي ومراكز الشباب هل تم ذلك في كل الأندية والمؤسسات الرياضية ومراكز الشباب، لمعرفة لاي مدي تم الوصول في هذا القانون.

 وزارة الشباب هي المسؤلة عن إلحاق الأشخاص ذوي الإعاقة في مراكز الشباب والأندية

كما تساءل رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، عن اللائحة التنفيذية التي تؤكد علي أن وزارة الشباب هي المسؤلة عن إلحاق تلك الفئة في مراكز الشباب والأندية، وهل هذا يتم  في ظل مغالاة الأندية في مقدمات العضوية او الدخول للأندية.

وتابع الدكتور نبيل دعبس، إن نادي الجزيرة مقدم الدخول والانضمام له تعدي أكثر من  2 مليون جنية ونادي هليوبس أكثر من 3 مليون وبعض الأندية الشعبية تخطت 250 ألف جنية وهناك اشتراطات لبعض الأندية ومنها المؤهل العالي وهناك ناس خاضت الحرب ومبتعرفش تدخل الأندية لاشتراطات بعض الاندية، مشيرا إلي أن عصر الرئيس السيسي احسن بكثير لتلك الفئة.

تابع موقع تحيا مصر علي