عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الدفاع الإسرائيلي : مكانتنا الدولية على المحك والشرخ فى مجتمعنا يهدد أمننا

وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت

حذر وزير الدفاع الإسرائيلي المقال يوآف جالانت من المخاطر الأمنية التى تحدق فى البلاد، بعد إصرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على تعديل النظام القضائي فى إسرائيل رغم موجة الاحتجاجات الرافضة لهذه التعديلات. 

تحيا مصر

لجنة الدستور بالكنيست يوافق على مشروع قانون التعديلات القضائية

وقال جالانت خلال جلسة مغلقة أمام لجنة الخارجية والأمن فى مقر الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) إن:" الشرخ العميق فى المجتمع الإسرائيلي قد يغري اعداء البلاد بالعمل ضدها أمنيا وعسكرياً". 
وأضاف أن:" مكانة إسرائيل الدولية أصبحت على المحك".

وفى السياق ذاته، أعلنت لجنة الدستور بالكنيست مصادقتها على التعديلات القضائية بالقراءتين الثانية والثالثة، على أن تطرح على طاولة البرلمان في وقت لاحق ربما اليوم للتصديق عليها، رغم كافة الاعتراضات.

نقابة الأطباء تنضم إلى الإضراب

ومن ناحية أخرى، دعا الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج الحكومة إلى الوقف الفوري للتعديلات القضائية وذلك بعد اندلاع احتجاجات ووقوع صدمات بين متظاهرين والشرطة فى تل أبيب الليلة الماضية.

كما حذر الرئيس الإسرائيلي من أن أمن البلاد واقتصادها يتعرضان للتهديد، داعيا رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة إلى التحرك. 
وبدوره، أعلن رئيس النقابات المهنية اضرابا شاملاً فى إسرائيل، كذلك أكد نقابة الأطباء دخولها إضرابا شاملاً. 
 

 

في المقابل، دعا وزير الأمن الداخلي اليميني المتطرف، ايتمار بن جفير إلى اقرار القانون، معتبرا أن التراجع عنه استسلام للفوضى، ولوح بحل الحكومة ما لم تقر.

نتنياهو يهدد الأمن القومي

وأمس أقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو،  وزير الدفاع يوآف جالانت، بعد أن طالب فيها الأخير بوقف الإصلاحات المتعلقة بالقضاء التي أعلنتها الحكومة، والتي أدت إلى اندلاع احتجاجات ضخمة في البلاد.

ومن ناحية أخرى ، قال رئيس الوزراء  السابق وزعيم الحالي لمعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، إن نتنياهو يهدد الأمن القومي، ويشكل خطرا على أمن إسرائيل.

وفي السياق ذاته، قال ائتلاف الوحدة الوطنية الإسرائيلي، "لم يحدث من قبل إقالة وزير الدفاع لتحذيره من خطر أمني"، مضيفاً "نتنياهو مصمم على إلقاء إسرائيل في الهاوية".

بدوره، قال وزير الدفاع السابق بيني جانتس "نواجه تهديدا حقيقيا ونتنياهو وضع نفسه قبل أمن إسرائيل".

تابع موقع تحيا مصر علي