عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إغلاق خط أنابيب النفط بين العراق وتركيا .. فما السبب؟

خطوط أنابيب
خطوط أنابيب

أعلنت شركات نفطية فى إقليم كردستان العراق، يوم الإثنين، إن شركة خطوط أنابيب كردستان أغلقت خط الأنابيب العراقي التركي بناء على طلب الحكومة التركية. 

تحيا مصر

الإغلاق مؤقت

وجاء ذلك القرار بعدما أوقفت العراق الصادرات النفطية من الإقليم الواقع فى شمال البلاد عقب فوز بغداد بقضية تحكيم قالت فيها إن تركيا انتهكت اتفاقا مشتركا يسمح لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط إلى ميناء جيهان التركي. 

وذكرت شركة جينيل إنرجي التى تركز أعمالها فى إقليم كردستان إنها تتوقع أن يكون الإغلاق مؤقتا، لافتا إلى أنها تواصل ضخ النفط إلى منشآت التخزين. 

وأعلنت شركة "دي.إن.أو" النرويجية التى تركز نشاطها على الشرق الأوسط إنها تلقت تعليمات من حكومة إقليم كردستان لوقف ضخ النفط إلى خط الأنابيب الخاص بالتصدير مؤقتاً.

اندلاع حريق فى بئر نفطي بالكويت

وفى سياق منفصل، أعلنت شركة نفط الكويت، أمس الأحد، نشوب حريق بالقرب من بئر نفطي فى غربي البلاد.

وذكرت الشركة فى بيان لها عبر صفحتها الرسمية على تويتر إن:" الحريق المحدود نجم عن سوء الأحوال الجوية التى تشهدها الكويت خلال الفترة الأخيرة".

وأكدت الشركة فى بيان:" عدم تسجيل أية إصابات بشرية جراء الحادث"، لافتا إلى ان الحريق لم يؤثر سلباً على عمليات الإنتاج أو الإمدادات.

حالة طوارئ

ويذكر أن الإثنين الماضي، كانت شركة النفط الكويتية أعلنت حالة الطوارئ بسبب تسرب نفطي في غرب البلاد

وأكد المتحدث الرسمي باسم شركة نفط الكويت، قصي العامر، عدم وجود إصابات ناجمة عن التسرب وعدم تأثر عمليات الإنتاج بالإضافة إلى عدم رصد أي غازات سامة بموقع الحادث.

وحذر العامر بأن الفرق المعنية في شركة نفط الكويت تتواجد في الموقع وتتعامل مع الحادث حسب الإجراءات المتبعة في الشركة.

تابع موقع تحيا مصر علي