عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد العثور على 2000 من رؤوس الكباش.. تفاصيل كشف أثري جديد يعود للعصرين الفرعوني والروماني

تحيا مصر

نجحت البعثة الأثرية التابعة لمنطقة آثار الغربية، في الوصول لكشف أثري داخل قرية منشأة سليمان، التابعة لمركز كفر الزيات، يرجع للعصر الفرعوني المتأخر والعصر الروماني، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن القطع الأثرية المكتشفة داخل القرية.

العثور على كشف أثرى داخل قرية منشأة سليمان مركز كفر الزيات بالغربية

كانت البعثة المكتشفة للآثار قد تم تكليفها لمتابعة الأعمال التي تتم بالقرية، خاصة وأن القرية تشهد أعمال حفر لتوصيل خدمات للبنية التحتية. 

 

وأوضح محمد بريك، رئيس بعثة التنقيب عن الآثار داخل القرية، أنه تم الوصول إلى كشف أثري، متعدد العصور داخل القرية، يعود تاريخه إلى العصر الفرعوني والروماني واليوناني.

وذكر في تصريحات صحفيه، أنه تم العثور على جزء من حمام روماني، و بعض من القنينات الفخارية، ومصحن كبير وآخر صغير، ترجع إلى العصر الروماني، وإناء فخاري، يرجع إلي العصر اليوناني، و قطعة منقوشة، من الحجر الجيري توأرخ الي العصر الفرعوني المتأخر، كما تم العثور علي ناووس عليه حفر من الجرانيت، للافعي المقدسة أو المصليات، وترجع الي العصر الفرعوني المتأخر وتزن حوالي طن، وجميع الاكتشافات داخل الكتلة السكنية.

تفاصيل اكتشاف حوالي 2000 من رؤوس الكباش بمنطقة معبد الملك رمسيس - صور

وفي اكتشاف جديد يعود للعصر البطلمي، نجحت البعثة الأثرية الأمريكية التابعة لجامعة نيويورك والعاملة بمنطقة معبد الملك رمسيس الثاني، بأبيدوس، في الكشف عن أكثر من 2000 رؤوس الكباش المحنطة، بالإضافة إلى مبنى ضخم من عصر الأسرة السادسة البطلمية.

يشير الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أهمية هذا الكشف، والذي يزيح الستار عن تفاصيل هامة في حياة وتاريخ معبد الملك رمسيس الثاني بأبيدوس والمنطقة المحيطة به، خاصة في ظل الأهمية الأثرية والتاريخية لهذا المعبد، مما يساهم بشكل كبير في معرفة موقع المعبد وما شهده من حياة لأكثر من ألفي عام، منذ الأسرة السادسة وحتى العصر البطلمي.  

تابع موقع تحيا مصر علي