عاجل
الجمعة 09 يونيو 2023 الموافق 20 ذو القعدة 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيوخ يستكمل مناقشة تفعيل دور مراكز الشباب في دعم ذوي الإعاقة.. ونواب التنسيقية: لدينا بنية تشريعية تكفل حقوقهم.. وهم جزء لا يتجزأ من الثروة البشرية وتأهيلهم ضرورة«فيديو»

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

استكملت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مناقشة  الطلب المقدم من النائب هشام سويلم، بشأن استيضاح سياسة الحكومة ممثلة في وزارة الشباب والرياضية لتطبيق المادة رقم ۸۲ للائحة التنفيذية لقانون رقم ١٠ لسنة ۲۰۱٨ بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتفعيل دور مراكز الشباب وتوفير أماكن ملائمة لممارسة الأنشطة الرياضية والإجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم مع المجتمع.

تحيا مصر

نائب التنسيقية علاء مصطفى يؤكد أهمية الاستفادة من أكاديمية تكنولوجيا المعلومات لتدريب ذوي الإعاقة

أكد النائب علاء مصطفى، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أهمية تفعيل دور الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة التى تأسست في 2018 كمبادرة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتستهدف تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة لتطوير مهاراتهم واستغلال قدراتهم الاستثنائية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، مشيرا إلى أهمية وجود تعاون مع وزارة الشباب والرياضة فى ظل انتشار مراكز الشباب على مستوى الجمهورية.

وقال النائب علاء مصطفى: "لو نظرنا إلى هذا الملف وتحديدا مراكز الشباب باعبتارها مراكز تأهيل اجتماعي وليس فقط تأهيل رياضى، فوزارة الشباب والرياضة قطعت شوطا كبيرا فى تأهيل مراكز الشباب، ووزارة مثل الاتصالات لديها أكادايمية وطنية لتدريب ذوى الإعاقة، وبحثت عن بروتوكول واحد يشير إلى أى نوع من التعاون بين الوزاراتين للاستفادة من الدورات التى تنظمها الأكاديمية لتنمية مهارات ذوي الإعاقة والاستفادة من انتشار مراكز الشباب ومن البنية التحتية، ومن الأكاديمية الوطنية لتدريب ذوى الإعاقة، ولم أجد، وبالتالي يجب أن يكون هناك تعاون بين الوزارتين فى هذا الشأن".

نائب التنسيقية محمود تركي يطالب بدعم مدارس المكفوفين..ويؤكد: لدينا بنية تشريعية تكفل حقوق ذوي الإعاقة

طالب النائب محمود تركي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بتيسير إجراءات التسجيل أمام ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على كارت الخدمات المتكاملة، مشيرا إلى أن هذا الكارت ليست نهاية المطاف ولكنه بداية للحصول على حقوقه كمعاق.

وقال تركي: ذوي الاحتياجات الخاصة شريحة مهمة فى المجتمع المصري، ونتكلم عن واقع الدولة المصرية فى التعامل مع هذا الملف، فهناك بعض المشكلات يكون سببها قصور تشريعي، ولكن بخصوص ذوي الإعاقة فالدستور كفل لهم حقوقهم، ومجلس الشيوخ ناقش قوانين تتعلق بحقوقهم، ولدينا كم تشريعات وبنية تشريعية كفيلة تحقق كل احتياجات ذوي الإعاقة، فليس هناك قصور تشريعي، ولكن هناك قصور فى التواصل مع ذوى الاحتياجات الخاصة، والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية والمشتركة  فى إصدار كارت الخدمات المتكاملة، فهو ليس نهاية المطاف لكن هو بداية التأكيد على أنه معاق للحصول على الخدمات والحقوق المكفولة له، ويجب إنهاء الصعوبات التي تقابله فى التسجيل".

 وطالب النائب محمود تركي، بدعم مدارس النور للمكفوفين، وتدخل وزارة الاتصالات لدعم مدارس المكفوفين بالمحافظات بوضع خطة تطوير شاملة بما تحتاج إليه من أدوات لتتناسب مع التقدم التكنولوجي والتعلم عن بعد وتوفير المستلزمات الداعمة لذلك بالتعاون مع الجهات الشريكة، وعقد بروتوكولات تعاون بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التضامن الاجتماعي لدعم هذه المدارس وتفعيل دول صندوق قادرون باختلاف.

نائب التنسيقية أحمد القناوي يرصد الصعوبات التي توجه "قادرون باختلاف" للحصول على كارت الخدمات المتكاملة

رصد النائب أحمد القناوي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، الصعوبات التي تواجه أصحاب القدرات الخاصة، من أجل الحصول على كارت الخدمات المتكاملة، مشيرا إلي أن الإجراءات صعبة ومكلفة للغاية.

وقال "القناوى": "هناك من يظن أن صعوبات استخراج كارت الخدمات أمر مقصود لعدم وجود ما ميزانية مالية لتغطية هذه الخدمات" مطالبا بإزالة جميع الصعوبات التي توجه أصحاب القدرات الخاصة فى الحصول على كارت الخدمات المتكاملة".

وتطرق "القناوى" فى كلمته نحو نسبة الـ5% التي ينص عليها القانون بشأن توظيف أصحاب القدرات الخاصة، قائلا :" ترد إلينا طلبات ونتواصل مع الجهات المعنية ولكني لا يوجد أي نتائج إيجابية" داعيا رفع هذه النسبة من 5% إلي 10%.

وأشار إلي أن ذوي الإعاقة السمعية يواجهون مشكلات في فتح حسابات خاصة بالبنوك، مقترحا أن يكون داخل البنوك أشخاص مدربون للتعامل معاهم وتيسير الإجراءات لهم".

واختتم النائب أحمد القناوى كلمته بالحديث عن ذوي الإعاقة من الأقزام، قائلا :" قانون المرور استثناهم من الحصول على رخصة وهذا القرار حرم فئة من الاستفادة من تنفيذ احتياجاتهم اليومية رغم أن هناك دول كثير تتيح لهم قيادة السيارات".

نائبة التنسيقية نهى زكي: ذوي الإعاقة جزء لا يتجزأ من الثروة البشرية وتأهيلهم ضرورة

قالت النائبة نهى زكي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنه يجب النظر إلى أن ذوى الإعاقة جزء لا يتجزأ من الثروة البشرية المصرية، ويجب العمل على تأهيلهم وتدريبهم قدر الإمكان، متابعة: "لأن تركها معطلة ستكون معطلة ومُعطلة، لأن ذوي الإعاقة لا يعتمد على نفسه يحتاج من يقدم له يد العون، لذلك لابد من حل كافة المعوقات التي تواجههم ورعايتهم".

وأضافت نائبة التنسيقية، أن تقديم الخدمات لذوى الإعاقة من قبل الجهات الحكومية أمر يحتاج لمراجعة، متابعة: "وجود الجهات الحكومية لتقديم الخدمة للمواطن وليس لممارسة السلطة عليه، ويجب أن تكون هناك معايير لتقديم الخدمة ورقابة ومتابعة لتقديم هذه الخدمة".

وأشارت النائبة نهى زكى، إلى أن الموقع الخاص بالتسجيل للحصول على كارت الخدمات المتكاملة الجميع أجمع أنه لا يعمل، متسائلة: أين الجهات المسئولة عن هذا الموقع؟، ويجب أن يكون هناك قياس لجودة الخدمة، فذوى الإعاقة أكثر احتياجا لمراعاة ظروفهم.

تابع موقع تحيا مصر علي