عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيمة زكاة فطر رمضان 2023.. دار الإفتاء توضح كيفية حسابها

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية وأمناء الفتوى

أوضحت دار الإفتاء المصرية، كيفية تقديرها وحساب قيمة زكاة فطر شهر رمضان 2023 الموافق 1444 هجريا، والتي قال حولها الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء بالعالم: إن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 30 جنيهًا كحد أدنى للفرد.

ثمن القمح المصنوع منه الخبز

وأكدت دار الإفتاء، أن تقدير قيمة زكاة فطر شهر رمضان 2023 الموافق 1444 هجريا، كان عن طريق حسابها على ثمن القمح المصنوع منه الخبز الذي يأكله كل الناس في مصر؛ بإعتبار أن هناك أسر كثيرة تأكل الخبز ولا تأكل الأرز أو التمر أو الزبيب.

 وأضافت دار الإفتاء، أن سعر أردب القمح يبلغ 1700 جنيهًا، والأردب يحوي 150 كيلو، وبالتالي فسعر كيلو القمح 11 جنيهًا و33 قرشًا (إحدى عشر جنيه وثلاثة وثلاثون قرشًا)، وبما أن قيمة الزكاة تُقدر بـ 2.6 كيلو إذن قيمة زكاة الفطر 29 جنيهًا و46 قرشًا.

حكم إخراج أكثر من قيمة زكاة الفطر

وأشارت دار الإفتاء، إلى أنها قدرت قيمة زكاة فطر شهر رمضان 2023 الموافق 1444 هجريا، بـ 30 جنيهًا كحد أدنى للفرد، ويجوز للقادرين أن يخرجوا أكثر من هذه القيمة.

وتابعت دار الإفتاء: من يرى أن 30 جنيهًا مبلغ قليل فيمكنه إخراج ما يرضاه لنفسه ويشعر أن له قيمة، على ألا يجبر غيره على الاقتداء به لأنه ربما يكون غير قادر على إخراج أكثر من القيمة المحددة، وبشرط ألا تقل قيمة زكاة الفطر عن 30 جنيهًا.

وقت إخراج زكاة الفطر

واختتمت دار الإفتاء، توضيحها حول كيفية حساب قيمة زكاة فطر شهر رمضان 2023 الموافق 1444 هجريا، أن زكاة الفطر يمكن إخراجها منذ أول يوم من أيام الشهر الفضيل، ويمتد وقت إخراجها حتى قبل صلاة العيد، ومن لم يستطع إخراجها خلال هذا الوقت فيمكنه الأخذ برأي فقهاء المذهب الشافعي الذين أجازوا امتداد وقت إخراج قيمة زكاة الفطر حتى قبل غروب شمس عيد الفطر.

وتواصل دار الإفتاء المصرية، إجابتها على أسئلة المستفتين الراغبين في معرفة الأحكام الشرعية والآراء الفقهية المتعلقة بشهر رمضان المبارك، وذلك على مدار الساعة من خلال لجانها الشرعية وقنوات التواصل المختلفة.

تابع موقع تحيا مصر علي