عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جدل بـ« زراعة البرلمان» حول إعداد جدول بأسماء الحيوانات الخطرة

تحيا مصر

قال المستشار علاء فؤاد وزير المجالس النيابية خلال اجتماع لجنة الزراعة و الري بمجلس النواب، أنه سيتم إعداد جداول تحدد الحيوانات الخطرة و ستلحق بقانون حيازة الحيوانات الخطرة و الكلاب . 

 إعداد جدول بأسماء الحيوانات الخطرة

و علق النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الادارة المحلية و مقدم مشروع القانون مؤكدا أن الجداول ستفرق بين الكلب الأليف و الخطير . 

و قال د  لؤي السيد ممثل وزارة البيئة فى الاجتماع، أن الجداول لن تشمل أسماء حيوانات  بعينها إنما أنواعها فقط و لن تحدد أسماء الكلاب.

 و أضاف أن الوزارة اقترحت إحالة الامر للائحة التنفيذية و ليس جداول توضع فى القانون و هو ما اعترض عليه " السجيني " ، و رد ممثل " البيئة " قائلا :" الحيوان ممكن ان يكون خطر و غير خطر فى نفس الوقت و اللائحة سيكون بها تفاصيل اكثر مما ستحمله الجداول ". 

و رد " السجيني " قائلا : " لو ان جاري لديه كلب و عض ابني هنا وزارة الداخلية ممثلة فى الشرطة ستحتاج الى ان تتعامل على أساسا معين و يجب أن يكون هناك تعريف واضح حتى لا اظلم مواطن ". 

و رد لؤي السيد مؤكدا ان الكلب ليس حيوان خطر .
 

و هو ما عقب عليه " السجيني " قائلا :" لسنا فى مجال تعريف  الكلب خطر من عدمه و لكن لدينا الآن وقائع تحتاج إلى أن تقوم النيابة و الداخلية بفرض النظام و لا نريد ظلم للمعتدى عليه او لحائز الكلب، عايزين كل حاجة مظبوطة ".

 و اكد المستشار علاء فؤاد وزير المجالس النيابية، أن الجداول سيكون بها مرونة للاضافة و الحذف .

و قالت منى خليل رئيس اتحاد جمعيات الرفق بالحيوان :" اتفق مع وزارة البيئة أن هناك أنواع تمثل خطورة و أخرى لا و لا يجوز أن أصدر حكم على نوع من الكلاب بالكامل أنه شرس لأن الأمر يعود إلى تدريبه و تشريسه ولا يمكن اطلاق حكم عام بسبب النوع ". 

و رد وزير المجالس النيابية قائلا : " لابد أن نضع لها ضوابط مثل الكمامة و الرخصة و الجداول سيتم الاستناد اليها فى وضع الضوابط ".

و اكدت " خليل" ان الضوابط هى ما سيحدد الخطورة و ليس تصنيف نوع معين من الكلاب .

تابع موقع تحيا مصر علي