عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال أول 3 شهور من 2023.. القطاع السياحي يحقق نمو بنسبة 35%.. والنواب يشيدون بجهود الدولة .. ويؤكدون أهمية تعزيز الاستفادة من سياحة الصحراء بمصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تمتلك مصر موقع جاذب لرحلات المستكشفين والباحثين فى أعماق التاريخ، وتسعى الدولة المصرية نحو تنمية وتطوير القطاع السياحي من خلال تنوع المقاصد السياحية، للاستفادة من كافة المميزات التى تتمتع بها.

تحيا مصر

وتعد مصر من الدول التى تصلح لجميع أنواع السياحة وعلى رأسها سياحة الصحراء، حيث تضم مصر الصحراء الغربية والشرقية وسانت كاترين وجبل موسى، والواحات الداخلة والخارجة والعين السخنة والصحراء البيضاء، فضلا عن الوديان والمياه، ومنطقة الجلف الكبير.

سياحة الصحراء فى مصر

وتعتبر سياحة الصحراء فى مصر، سياحة واعدة لتزايد الإقبال عليها فى السنوات الأخيرة مع تنامى السياحة البيئية ومحبى السفر والرحلات، حيث أنها تتمتع بجاذبية خاصة لعشاق الطبيعة فى المحميات الطبيعية  لما تضمه من نقاء وجمال أخاذ وكنوز جيولوجية وتكوينات جغرافية رائعة، وحفريات تسجل عصور التاريخ وتحكى سيرة الحياة التى انقرضت فى ماضى الزمان منذ ملايين السنين، وتروى عن الغابات التى اندثرت والأنهار التى جفت والبحار التى انحسرت ما قبل التاريخ الحديث.

تطوير القطاع السياحي

وانعكس تطور إمكانيات ومعدات السفارى من عربات واتصالات وتوجيه بالأقمار الصناعية وتخييم وفنادق بيئية وخدمات جيدة، بالإيجاب على سياحة الصحراء.

النائب أيمن محسب يطالب بمناقشة سياسة الحكومة لتعزيز الاستفادة سياحة الصحراء

وقد تقدم النائب الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب، بطلب مناقشة عامة بشأن سياسة الحكومة لتعزيز الاستفادة سياحة الصحراء التي تمثل ٧٠٪ من مساحة جمهورية مصر العربية، موضحًا أن سياحة الصحراوية  أحد الأسوق الواعدة باعتبارها صناعة تخصصية عالمية  تقدر بمئات البلايين من الدولارات كإنفاق مباشر بخلاف العائدات الأخرى غير المباشرة والوظائف التى توفرها تلك السوق الضخمة.

وأكد محسب، ضرورة وجود استراتيجية لصون التنوع البيولوجى وحماية المحميات الطبيعية التي تشكل حجر الزاوية في هذه السياحة بجميع أنواعها بما تزخر به من تراث طبيعى وثقافى وجمالى فريد وتنوع متميز من الحياة البرية والبحرية والتكوينات الجيولوجية والتى يتم إدارتها بكوادر عالية المستوى، وبمشاركة السكان الأصليين الذى هم جزء من عناصر الحماية البيئية المستديمة بتلك المناطق بالإضافة إلى ثراء ثقافاتهم وفنونهم التى نهتم بالحفاظ عليها.

دور وزارة البيئة لدعم سياحة الصحراء 

وطالب عضو مجلس النواب، وزارة البيئة بالتدخل لإدارة وتنمية وتطوير المحميات الطبيعية كأصول رأسمالية للسياحة الصحراوية، بما يحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مناطقها، موضحًا أن سياحة الصحراء أو المحميات الطبيعية لا تحتاج إلى إمكانيات مكلفة، فغالبا ما تفتقر للبنية الأساسية والخدمات، فقط تحتاج إلى توفير وسائل الراحة والعناية والإرشاد للزائرين وتقديم العون للمجتمعات المحلية علاوة على برامج التوعية والتثقيف البيئى، ودعم خبرات المرشدين السياحيين وتعريفهم بالنواحى العلمية البيئية وأساليب حمايتها.

ولفت محسب، إلى أن  مصر بمساحتها المليون كيلو متر مربع جزء من صحراء شمال أفريقيا - أكبر صحراء فى العالم - والتى يقسمها وادى النيل إلى جزء غربى بنسبة 68% هى الصحراء الغربية، وجزء شرقى بنسبة 22% هى الصحراء الشرقية، وسيناء بنسبة 6%، وصحارى مصر لها تاريخ عريق على المستويين الدولى والوطنى، منذ العصر الحجرى وقوم عاد والفراعنة والفرس والإسكندر الأكبر وحملات الحرب العالمية الثانية ومعارك الحروب الحديثة، هى معقل للأديان ومسار العائلة المقدسة وممرات الحجيج، وتزخر بالكثير من المعادن والمناجم وحفريات الديناصورات والحيتان، وتضم الواحات الفريدة وينابيعها الغزيرة ومجتمعاتها الأصلية وتراثهم العريق ومنتجاتهم التقليدية، ومسجلاً بها آثار حياتهم ونباتاتهم وحيواناتهم وطيورهم.

النائب سيد قاسم يؤكد ضرورة فتح أسواق جديدة لجذب السياح

وقال النائب سيد قاسم، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، إن فتح أسواق جديدة تجذب قطاع كبير من السياح ضرورة، مشيدًا بجهود الدولة والحكومة لمضاعفة حجم السياحة الوافدة إلى مصر خلال ٢٠٢٣.

وأشار عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أهمية التركيز بصورة أكبر على سياحة الصحراء، وهي عبارة عن رحلات يراعي فيها البعد البيئى، خاصة أنها تستهدف زيارة المناطق الطبيعية غير الممهدة من أجل الاستمتاع بمظاهر الطبيعة الخلابة، مشيرًا إلى أن مصر حباها الله بطبيعة خلابة يجب استغلالها، فمصر تمتلك التراث الطبيعى والحضارى والثقافى والمناخ المعتدل طوال العام.

حماية المحميات الطبيعية

وأكد قاسم، ضرورة حماية المحميات الطبيعية، حيث أنها تشكل حجر الزاوية وأصول رأسمالية في سياحة الصحراء، مطالبًا بتدخل وزارة البيئة لإدارة وتنمية وتطوير مثل هذه المحميات الطبيعية، لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى مناطقها.

تابع موقع تحيا مصر علي