عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الاجتماع الأول للجنة دراسة تحسين أحوال الأطباء.. النائبة إيرين سعيد لـ تحيا مصر: لابد من صدور قانون متوازن يحميهم أثناء عملهم

تحيا مصر

أكدت الدكتورة إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب،  أن الإجتماع الأول للجنة دراسة تحسين أحوال الأطباء، والتي تم تشكيلها بقرار 116 لسنة 2023 برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، جاءت بهدف تبادل الرؤى للخروج بتوصيات لتحسين بيئة العمل الصحي من الجوانب «الفنية، الإدارية، الاجتماعية، المالية» بما يضمن الحفاظ على حقوق كافة الأطباء.

تفعيل قانون المجلس الصحي المصري

و قالت النائبة إيرين سعيد، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن ما نحتاجه لتحسين أوضاع الأطباء في مصر هو المساهمة في صدور قانون متوازن يحميهم أثناء عملهم، مشددة على ضرورة تفعيل قانون المجلس الصحي المصري.

و تابعت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب: و كذلك و عمل آلية للتدريب محايدة و تحقق العدالة و تضمن أعلى درجات التدريب للفريق الصحي، معقبة:" كما لا يجوز عقابهم على تقصير دون تعليمهم و تدريبهم".

توفير ما يلزم في المستشفيات من أجهزة و مستلزمات

و أشارت النائبة إيرين سعيد، إلى أن العائد المادي لابد أن يكون مجزي مقارنة بكم الضغط و طبيعة العمل القاسية، فضلا عن توفير ما يلزم في المستشفيات من أجهزة و مستلزمات تسمح للطبيب و الفريق الصحي كله أن يبدع في عمله، معقبة:"توفير ذلك يساوي بيئة عمل جاذبة للجميع و تعيد إعمار المستشفيات بالكفاءات الطبية و تحد من هجرتهم".

مناقشة سبل ووسائل تحسين أوضاع الأطباء المصريين

و كان قد ترأس الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أمس، الاجتماع الأول، للجنة دراسة تحسين أحوال الأطباء، والتي تم تشكيلها بقرار 116 لسنة 2023، بهدف التشارك وتبادل الرؤى، للخروج بتوصيات لتحسين بيئة العمل الصحي من الجوانب «الفنية، الإدارية، الاجتماعية، المالية» بما يضمن الحفاظ على حقوق كافة الأطباء. 

وفي بداية الاجتماع، أكد الدكتور خالد عبدالغفار، أهمية هذه اللجنة، والتي تمثل أصحاب الخبرات والمعنيين بأوضاع الأطباء، لمناقشة سبل ووسائل تحسين أوضاع الأطباء المصريين،  كم اكد انه يجري تشكيل اللجان المختصة بدراسة تحسين  أوضاع الفريق الصحي بأكمله «أطباء الأسنان، الصيادلة، أعضاء هيئات التمريض، ممارسي العلاج الطبيعي» كمكون أساسي من المنظومة الصحية، بالإضافة إلى الطاقم الإداري من العاملين بالقطاع الصحي.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، والمتحدث باسم اللجنة، إلى أن الاجتماع استهدف مناقشة أهم التحديات  التي تواجه الاطباء والتي يأتي على رأسها تحسين الوضع المادي ، إلى جانب استعراض مجموعة من الحزم التحفيزية، والتي أقرها السيد رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، وتشمل زيادة بدل مخاطر المهن الطبية، ومضاعفة حوافز الطوارئ، وكذلك مضاعفة بدل النوبتجيات والمبيت.

تابع موقع تحيا مصر علي