عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدء اجتماع محلية النواب لمناقشة أزمة توقف إصدار تراخيص البناء و تأجير كورنيش المنيا|صور

تحيا مصر

بدأ منذ قليل اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة النائب محمد الحسيني وكيل اللجنة، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من نواب محافظة المنيا.

تحيا مصر 

اشتراطات بناء المنشآت

و جاء طلبات الإحاطة، كالتالي: 

1- النائب كريم بدر حلمي، بشأن: 

الأول: توقف إصدار تراخيص البناء بمحافظة المنيا، فضلاً عن صعوبة تنفيذ اشتراطات بناء المنشآت التي صدر لها تراخيص. 

الثاني: عدم الانتهاء من تحديد الأحوزة العمرانية وكرودنات القرى بمحافظة المنيا، مما يؤثر بالسلب على التخطيط والرقعة الزراعية بالمحافظة.

2- النائب على بدوي، بشأن: 

الأول: تأجير كورنيش المنيا "بالمزاد العلني" لإقامة بعض المشروعات عليه (مطاعم، كافيهات، وسوبر ماركت) وتنفيذها بشكل عشوائي وإصدار تراخيص تشغيل لها بالرغم من عدم إصدار تراخيص بالبناء، ومدى تأثير ذلك على المشهد العام للكورنيش والمواطنين بالمحافظة.

الثاني: عدم إعادة الشيء لأصله ورصف الطرق الداخلية بقرى محافظة المنيا، وكذلك الطرق الرئيسية التي تربط القرى ببعضها بالرغم من انتهاء تنفيذ أعمال توصيل الغاز الطبيعي وخاصة قريتي صفط الخمار، وصف الشرقية، فضلاً عن تمسك الجهات المعنية بعدم تنفيذ أية أعمال إلا بعد إدراج مركز المنيا بمبادرة "حياة كريمة".

 تردي حالة الطرق التي تربط بين القرى

3- النائب مصطفى خالد، بشأن تردي حالة الطرق التي تربط بين القرى المختلفة بالوحدات المحلية التابعة لمركز ومدينة بني مزار – محافظة المنيا، وعدم صيانة الأعمدة الكهربائية وعدم إنارتها ليلاً بدعوى عدم وجود كشافات إنارة بالمخازن وعدم توريد المحافظة لأي كشافات للمدينة أو القرى فضلاً عن تهالك الأعمدة وخطورتها على حياة المواطنين ومعاناة بعض المناطق بمدينة بني مزار من عدم توافر خدمات المرافق مثل (الصرف الصحي – الغاز – الكهرباء).

4- النائب سعودي عبدالرحمن، بشأن ضرورة التنسيق مع قطاعات المرافق (مياه الشرب والصرف الصحي – الكهرباء) حتى يقوما بتقديم خدماتهم من خلال نظام الشباك الواحد الذي تم تشغيله بمجمعات الخدمات التي تم إنشاؤها بمبادرة "حياة كريمة" بالوحدات المحلية بمحافظة المنيا لتسهيل إجراءات الخدمات المقدمة للمواطنين، مع العلم أن كافة جهات الخدمات ممثلة بنظام الشباك الواحد باستثناء خدمات المرافق.

5- النائب محمد نشأت العمدة، بشأن عدم البدء في إدخال المرافق للمنطقة الصناعية بوادي السرارية بمركز سمالوط محافظة المنيا وتشغليها حتى الآن.

-استمرار مناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من:

1- النائب حسام أبو زيد، بشأن:

الأول: عدم تشغيل محطة مياه الشرب الكائنة بقرية المطاهرة مركز أبو قرقاص محافظة المنيا بكامل طاقتها حتى الآن بالرغم من افتتاحها بتاريخ 22/12/2021 وتشغيلها بنسبة 25% من طاقتها فقط، الأمر الذي أدى إلى معاناة المواطنين بجميع أنحاء المركز من ضعف المياه وتضررهم من المياه الجوفية المستخدمة حالياً، وذلك في ضوء ما انتهت إليه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 30 من يناير سنة 2023.

الثاني: عدم رصف طريقي المرور والمنشية بمدينة أبو قرقاص – محافظة المنيا – منذ فترة زمنية طويلة، وعدم إنارة الطرق الرئيسية داخل المدينة بالرغم من تنفيذ مبادرة حياة كريمة، فضلاً عن تباطؤ الهيئة العامة للطرق والكباري في رصف طريق أسوان – المنيا الزراعي بداية من بني أحمد إلى قرية اتليدم بالرغم من إزالة طبقة الأسفلت القديمة، الأمر الذي يؤدى إلى وقوع الحوادث وتضرر المواطنين، وذلك في ضوء ما انتهت إليه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 30 من يناير سنة 2023.

الثالث: عدم البدء في تنفيذ أعمال إنشاء مجمع المدارس المزمع إنشاؤه بقريه أبو قرقاص البلد مركز أبو قرقاص – محافظة المنيا، وذلك بالرغم من تخصيص قطعة أرض مساحتها 5700م2 – تقريباً – لهذا الشأن، بهدف خدمة أهالي القرية والقرى المجاورة العزب التابعة لهما، وذلك في ضوء ما انتهت إليه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 30 من يناير سنة 2023.

2- النائب سعودي عبدالرحمن بشأن: عدم إنشاء مجمع مصالح خدمات حكومية لخدمة مركز ومدينة العدوة – محافظة المنيا – حتى الآن على الرغم من توفير قطعة الأرض المطلوبة وتابعة للوحدة المحلية، وذلك في ظل نقص الخدمات الآتية: - (إدارة التموين – إدارة للبريد المصري – إدارة الضرائب العامة – إدارة ضرائب المبيعات – إدارة التأمينات – بنك ناصر – بنك الإسكندرية) فضلاً عن ضرورة تأهيل وتحديث المباني الموجودة والكائنة بها إدارات الخدمات، وذلك في ضوء ما انتهت إليه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 30 من يناير سنة 2023.

مناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من:

1- النائب محمد نشأت العمدة، بشأن استكمال الحاجز الخرساني على الطريق الزراعي في المسافة بين سمالوط ومطاى – محافظة المنيا.

2- النائب سعودي عبدالرحمن، بشأن حصر جميع الأراضي التي تم التبرع بها منذ عدة سنوات لبناء مدارس ومعاهد أزهرية على مستوى محافظة المنيا، وخاصة مراكز العدوة – مغاغة – بني مزار، ولم يتم البت فيها حتى الآن مع ضرورة تجهيزها ووضعها في الخطط المستقبلية بهدف استغلالها في خدمة الدولة.

3- النائب إيهاب عبدالعظيم، بشأن ضرورة رصف وإنارة العديد من الطرق وتنظيم الأسواق ومواقف سيارات الأجرة وساحات انتظار المركبات، وإنشاء مجازر آلية بمراكز (مغاغة – العدوة – بني مزار) محافظة المنيا، فضلاً عن تأخر تسليم الوحدات السكنية للمواطنين بمركز مغاغة رغم سدادهم لمقدمات الحجز.

4- النائب حسام أبو زيد، بشأن عدم وجود سوق للجملة أو سويقة بمركز ومدينة أبو قرقاص بمحافظة المنيا، مما أدى إلى انتشار الباعة الجائلين بشوارع المركز.

مناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من:

1- النائب سعودي عبدالرحمن، بشأن استكمال تنفيذ أعمال مشروع قرية الاقدام الجديدة – محافظة المنيا - والتي تم بشأنها تخصيص الآلف من الأفدنة لإنشائها بالظهير الصحراوي الغربي لمركز العدوة، وذلك منذ أكثر من 15 عامًا، حيث تم بناء ثلث القرية كمرحلة أولى، ثم توقف المشروع حتى الآن، مع ضرورة توضيح أسباب التوقف.

2- النائب توحيد تامر علي، بشأن:

الأول: أراضي أملاك الدولة المباعة في مزاد علني وحتى الآن لم يتمكن صاحب الشأن بالترخيص للمشروع الذي من أجله تم الشراء، مع العلم بأنه تم سداد كامل الثمن.

الثاني: عدم تسليم مجمع المصالح الحكومية بمركز سمالوط حتى الآن، بالرغم من قيام الجهات الحكومية بشرائه وسداد ثمن الوحدات والمحلات الكائنة.

3- النائب مصطفى خالد، بشأن: 

الأول: عدم استكمال أعمال رصف وإعادة تأهيل طريق رقم (575) بطول 9 كم بمركز بني مزار – محافظة المنيا، بالرغم من اعتماد المحافظ التكلفة المالية المقدرة لتنفيذ الأعمال، مع العلم أنه تم سحب المعدات بعد كشط الاسلفت القديم، ومدى تأثير ذلك مادياً وصحياً على المواطنين.

الثاني: قيام الوحدات المحلية القروية بمركز بني مزار – محافظة المنيا بتحصيل أموال نقدية من المواطنين وأصحاب الطلبات الخاصة بغير وجه حق وإيداع هذه الأموال طرف أصحاب محطات تمويل المواد البترولية بدعوى استخدامها في تموين المعدات المملوكة للوحدات المحلية، ولكن بعد ذلك يقوم بعض رؤساء الوحدات المحلية باستلام تلك الأموال نقداً من أصحاب المحطات وتم عرض الأمر على رئيس المدينة ، وقام المواطنون بتقديم عدة شكاوى وبعضها مدعم بتسجيلات صوتية إلا أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء حيال هذا الأمر مما يتسبب بأضرار جسيمة على مصالح  المواطنين الشرفاء من أبناء بني مزار.

تابع موقع تحيا مصر علي