عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: صلاة الفجر تقي من جلطات اللقب والمخ.. فيديو

حسام موافي
حسام موافي

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن القرآن الكريم المنزل من الله سبحانه وتعالى تحدث إلى الناس بأكثر من طريقة، وأولها قول الله تعالى "يا أيها الذين آمنوا"، ويأتي  بعدها أمر أو نهي.

تحيا مصر

وأضاف موافي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "رب زدني علما" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، :" ثاني طريقة، قول الله تعالى "يا أيها الناس" وهنا الحديث لكل الناس".

موافي: الله خاطبنا بثلاث طرق

وتابع :"ثالث طريقة قول الله تعالى "يا بني آدم" وهي طريقة بديعة، وتشعر بأن الله عطوف وحنون على عباده".

وفي سياق أخر، أكد الدكتور حسام موافي،  أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن هناك أحد العلماء بألمانيا، أكد أن من يقوم بالاستيقاظ من النوم، يكون أقل عرضة للإصابة بجلطات القلب أو المخ.

وأضاف  موافي، بالقول :" إبداع الله سبحانه وتعالى، في أن يستيقظ الإنسان الشخص عند الفجر، هو يحمي من الإصابة بالجلطات أقوى، معلقا: “ربنا عايز يعمل طريقة يحمي بيها الإنسان".

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أنه أنصح الجميع أن يؤدي صلاة الفجر، خاصة لمن يمكن أن يتعرض لأمراض القلب أو المخ.

وفي وقت سابق، أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن الكلى تقوم بتنقية نحو 180 لتر دم يوميا بجسم الإنسان، معقبا:" استمرار انخفاض ضغط الدم لفترة هو أحد أشهر أسباب الفشل الكلوي".

وأضاف موافي، خلال برنامج "ربي زدني علما" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الثلاثاء، :" تشخيص الفشل الكلوي الحاد سهل، وله علامات محددة، حيث إذا كان كمية البول للشخص أقل من 400 سم خلال اليوم، فأنه يتم تشخيصه بفشل كلوي حاد".

موافي: يجب إجراء تحليل وظائف الكلى بشكل روتيني كل 6 شهور

وتابع:" يتم تشخيص الفشل الكلوي المزمن بالتحليل، ولا يتم انتظار ظهور الأعراض، معقبا: "ممكن شخص يكون عنده كلى عطلانة ومش شغالة 6 شهور ولا يشعر".

وشددا أستاذ الحالات الحرجة بالقصر العيني، على ضرورة أهمية إجراء تحليل وظائف الكلى بشكل روتيني كل 6 شهور، والذي بدوره سيساعد على اكتشاف حالات الفشل الكلوي المزمن مبكرا.

وفي وقت سابق، أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن ثلث الشعب المصري مرضى الضغط  المرتفع ، معقبا:" 30% من المواطنين عندهم الضغط وليس له علاقة بارتفاع الأسعار".

تابع موقع تحيا مصر علي