عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعلامية محذرة من هذا الأمر: يا ما دقت على الراس طبول.. فيديو

تحيا مصر

أوضحت الإعلامية نهال طايل ، أن هناك نوعية من البشر لا تجزع أمام ارادة الله، وتبت عند المصائب، معقبة :" عندنا مثل بيقول ياما دقت على الرأس طبول".

تحيا مصر 

وأضافت طايل، خلال برنامج " أحنا لبعض "، والمذاع على فضائية "صدى البلد "، بالقول :"الانسان الذي يرضى بقضاء الله يكون ثابتا ، ويرزقه الله ، ويكون مسلم أمرة لله بيقين عميق جدا" .

نهال طايل: هناك نوعية من البشر لا تجزع أمام ارادة الله

وتابع :"أن هناك نوعية أخرى من البشر عندما يصيبه شيء سيء يرتبك سريعا ، ويهتز ، معقبة:" يعكنن على نفسه واللي حواليه ومضايق فوق الوصف " . 

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يستفسر فيه السائل عن: فضل قيام الليل في شهر رمضان المبارك؟ وذلك في معرض تلقي الدار لأسئلة الصائمين الراغبين في معرفة الأحكام الشرعية والآراء الفقهية المتعلقة بصيام شهر رمضان المعظم.

فضل قيام الليل في رمضان

وأكدت دار الإفتاء، أن قيام الليل في رمضان له فضل عظيم، وهو سنة رغب فيها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفق عليه.

حكم قضاء صلاة التراويح لمن فاتته

وأوضحت دار الإفتاء، في معرض ردها على سؤال: هل صلاة التراويح تقضى لمن فاتته؟ أنه يستحب قضاء صلاة التراويح لمن فاتته؛ لحديث عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ إِذَا لَمْ يُصَلِّ مِنَ اللَّيْلِ؛ مَنَعَهُ عَنْ ذَلِكَ النَّوْمُ أَوْ غَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ، صَلَّى مِنَ النَّهَارِ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً»، رواه ابن حبان في صحيحه.

دعاء الصائم وقت الإفطار

وأشارت دار الإفتاء، إلى أنه يستحبُّ الدعاء عند الفطر، والدعاء مستجاب في هذا الوقت؛ فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ» أخرجه ابن ماجه في سننه.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ» أخرجه أبو داود في سننه؛ وعليه: فالدعاء وقت الإفطار مستحبٌّ ومستجاب بإذن الله.

تابع موقع تحيا مصر علي