عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزهري مجيبا على سؤال متصلة: ابعد عن الشر وغنيله.. فيديو

الشيخ أحمد المالكي
الشيخ أحمد المالكي

رد الشيخ أحمد المالكي عالم أزهري، على سؤال متصلة تقول خلاله:" إن والدتها تقاطع خالتها لكونها خالتها تذهب للشيوخ لعمل أعمال، وعلمت من خالتها الأخر أن شيخ أبلغها أنه تم إيذائها من شقيقتها التي تقوم بعمل أعمال".

تحيا مصر

وأضافت المتصلة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "بيت دعاء" المذاع عبر فضائية "ten"، اليوم الاثنين، بأن هناك دلائل على اتهامها لخالتها وتسجيلات لهم تؤكد أن خالتها تقوم  بعمل أعمال سفلية، ووالدتها حزينة لمقاطعتها فهل علي ذنب لمقاطعة شقيقتها؟".

الدجل و السحر

ومن جهته أجاب المالكي، قائلًا: "إن أي شخص يقولك معمولك عمل من فلانة نصاب ودجال وكذاب، وهو ليس شيخ حتى لو ذقنه مترين ويرتدي عمامة".

وأضاف مستشهدا بقول الله سبحانه وتعالى يقول: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا"، معقبا: "أي حد يقول فلانة عامللك عمل، طيب ما ييجي الشيخ الجميل ده يحل مشاكل بلدنا، ويشوف الأداء بيتربصوا بينا إزاي".

وتابع: "من يقوم بأذيتي في ديني فليس لي علاقة به وأقاطعه، وأبعد عن الشر وأغنيله زي المثل ما بيقول".

وفي وقت سابق، أكد الشيخ أحمد المالكي، أحد علماء الأزهر الشريف، أنه يوجد أنواع للذكر فهناك من يذكر بلسانه، ومن يذكر بقلبه، ومن يذكر بقلبه ولسانه معقبا:" الذكر أنواع كثيرة".

وأضاف المالكي، خلال لقاء خاص ببرنامج "بيت دعاء" المذاع عبر فضائية "تن"، اليوم الجمعة، :" الدعاء ذكر، والحوقلة ذكر، والصلاة على النبي ذكر، والاستغفار ذكر، وأضفل أنواع الذكر هو قراءة القرآن، معقبا: "الإنسان وهو بيشتغل ليطعم نفسه وأسرته فهو نوع من أنواع الذكر".

وتابع :"الذكر يرقق القلب، وإذا ما رق القلب فأنه يدخل في دائرة ألطاف الله، وهنا يستعد القلب استعدادا حقيقيا لتحمل أعباء التكليف الشرعي بنفس راضية، مختتما :" الذكر مكمل للعبادات زي المكمل الغذائي".

أشياء تبطل الصيام

قالت دار الإفتاء: إن أول أشياء تبطل الصيام هى مَنْ أَكَلَ أو شَرِبَ متعمدًا في نهار رمضان فهذا يفطر بإجماع العلماء، وعليه قضاء يوم فقط في بعض المذاهب، وهو المفتى به، وقضاء يوم مع الكفارة في بعض المذاهب، والكفارة صوم ستين يومًا متتابعة أو إطعام ستين مسكينًا إن لم يستطع الصوم، والجميع متفق على أن من أكل أو شرب عامدًا في نهار رمضان مذنب وآثم لانتهاك حرمة الصوم.

وأشارت الدار إلى أن من أكل أو شرب ناسيًا في نهار رمضان فإن صومه يبطل في مذهب الإمام مالك، ويجب عليه إمساكُ بقية يومه وعليه القضاء فقط، أما عند غير مالك فإن الأكل أو الشرب ناسيًا لا يبطل الصوم وليس فيه قضاء وصيامه صحيح، وهو المترجح لنا.

تابع موقع تحيا مصر علي