عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تخوفات برلمانية رغم الإقرار النهائى لـ «عودة التوقيت الصيفي».. تحيا مصر يرصد التفاصيل الكاملة.. فيديو

المستشار حنفي جبالي
المستشار حنفي جبالي

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى بشكل نهائى على عودة التوقيت الصيفى اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي.

تحيا مصر

وبالرغم من هذه الموافقة، إلا أن هناك تخوفات كثيرة من هذا التطبيق، خاصة فيما يتعلق بصحة المواطنين، فلم يثبت حتى الآن أن هناك أي تأثير صحي للعمل بالتوقيت الصيفي.

خطورة العودة للتوقيت الصيفي

وأثبت عدد من الجامعات العالمية، أن اللعب في التوقيت وتغييره يؤثر سلبًا على الصحة العامة، ويتسبب في أمراض القلب، لوجود خلايات في جسم الإنسان مسئولة عن التمثيل الضوئي، لذا فإن تغيير التوقيت من وقت لآخر يؤثر سلبًا على الصحة العامة، وهو ما يزيد تخوفات البعض.

تطبيق والغاء قانون التوقيت الصيفي

وكانت مصر تشهد تطبيق قانون التوقيت الصيفي في  2014 ومن ثم تم إلغاء القانون في 2017، نظرًا لعدم جديته.

تباين الآراء حول تطبيق التوقيت الصيفي

وتباينت آراء النواب خلال الجلسة العامة اليوم، ما بين مؤيدين لتطبيق القانون وما بين معارضين ورافضين للعودة للعمل بنظام التوقيت الصيفي نظرًا لتأثيره السلبي على الصحة.

النائبة أميرة ابو شقة ترفض عودة التوقيت الصيفي

فقد أعلنت النائبة أميرة أبو شقة عضو مجلس النواب، رفضها لقانون الحكومة بعودة التوقيت الصيفي وتابعت:" وأستشهد هنا بالمثل القائل تمخض الجبل فولد فأرًا"

ووجهت " "أبوشقة" سؤالها للحكومة، والتي تقدمت بمشروع القانون بعودة التوقيت الصيفي 3 مرات، فما هي أهمية هذا القانون ،وهل سيساهم في حل المشكلة الإقتصادية ، وموجة الغلاء السريعة؟؟.

وفي نفس السياق، قد أعلن الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، رفضه مشروع قانون الحكومة بعودة التوقيت الصيفي، نظرًا لخلوه من أي دراسة علمية صحية تشير إلى تأثير تغيير التوقيت الصيفي على الصحة العامة للمواطنين.

ولفت النائب، إلى أنه في 2016 الحكومة كانت الحكومة مصممة على الإلغاء وأنه لا يوجد هناك أي توفير في الطاقة، متسائلا: هل جد جديد خلال الـ6 سنوات الماضية يدفعنا لعودة العمل بالتوقيت الصيفي؟.

أيمن ابو العلا يستنكر القانون

وقال أيمن أبو العلا: ما يعنينا هو إغفال الحكومة نقطة هامة جدا وهي المعركة بين العلماء والأطباء والتوقيت الصيفي، مشيرا إلى أنه لا يوجد تقرير لأي جهة علمية تشير إلى التأثير الصحي لتغيير التوقيت.

وأشار عضو مجلس النواب، أن عددا من الجامعات العالمية أثبتت أن اللعب في التوقيت وتغييره يؤثر سلبا على الصحة العامة، ويتسبب في أمراض القلب.

وأوضح أبو العلا، أن البرلمان الأوروبي وافق بالإجماع على إلغاء التوقيت الصيفي في 2021 بناء على دراسات علمية، مستنكرا غياب مسئولي الصحة ليرد: هل التوقيت الصيفي الذي يغير الساعة البيولوجية يؤثر على الصحة العامة من عدمه؟.

عبدالمنعم إمام يرفض مشروع قانون التوقيت الصيفي 

وقال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن " احنا في بلد بتعاني بشكل كبير، فالمواطن المصري بيصحى كل يوم ومش عارف الكارثة هتجيله بأي شكل، سواء في الأسعار أو في الطاقة أو في قانون التصالح ولا في قانون الايجارات القديمة، مشيرًا إلى أن كل هذه الأولويات، الحكومة متأخرة فيها، ودلوقتي بتتكلم عن التوقيت الصيفي والشتوي عشان نوفر 150 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن مصر تنتج حوالي 62 مليار ميجا من الكهرباء، والاستهلاك عبارة عن 34 مليار، فكان من الأولى تحديد حجم المهدور".

وأعلن أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رفضه من حيث المبدأ لمشروع القانون لأنه غير مجدي بأي شكل من الأشكال.

في حين وافق بعض النواب على مشروع القانون، فقد  قال النائب محمد الحسيني، عضو مجلس النواب، " أوافق من حيث المبدأ على مشروع قانون في شأن التوقيت الصيفي، نظرًا لأن تطبيقه حاليًا يصب في مصلحة الدولة"، مؤكدًا أهمية عودة التوقيت الصيفي للفترة الحالية.

 وقال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن:" مما لاشك أنه عندما نتكلم عن توفير الطاقة أكيد كلنا مع دعم هذا الأمر ونوافق عليه"، متابعًا :" لكن عندما نتحدث عن آليات التعامل والبيانات التي أرسلتها الحكومة حول مشروع القانون  فأنا أوجه الشكر للجنة فقط ولا أشكر الحكومة، لأن مشروع القانون تضمن بيان وحيد عن الأرقام التي سيتم توفيرها".

وتساءل رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي:" من 2014 حتى 2016 لما كنا بنطبق نظام التوقيت الصيفي، إيه اللى حصل حتى تم الإلغاء، نريد الاطلاع على الدراسات التي تمت في هذا الشأن".

وأفاد المهندس نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية للعمليات والشبكات أن العمل بالتوقيت الصيفي سيساهم في توفير مبلغ 25 مليون دولار استناداً إلى الدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وذلك خلال توفير وحدات الغاز المستخدمة في إنتاج الكهرباء، وبوجه عام أن توفير 1% من استهلاك الكهرباء يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام.

تابع موقع تحيا مصر علي