عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخصائي تغذية يكشف النسبة المسموح تناولها من الشاي في رمضان.. فيديو

الشاي
الشاي

شدد الدكتور هشام العامري، أخصائي التغذية وعضو الجمعية الأمريكية لدراسة السمنة، على ضرورة عدم  تناول الشاي والقهوة عقب تناول الطعام في الإفطار والسحور مباشرة.

تحيا مصر 

وقال العامري، خلال تصريحات تليفزيونية عبر فضائية "mbcمصر 2"، اليوم الإثنين، :" الشاي يجب أن يتم تناوله بعد 40 دقيقة على الأقل من تناول الطعام للهروب من مشاكلها".

عدم تناول الشاي والقهوة عقب تناول الطعام في الإفطار والسحور مباشرة

، وتابع:" نسبة الكافيين في الشاي والقهوة تعيق وتمنع امتصاص الحديد والماغنسيوم من الطعام، وتجعل الجسم يدخل فيما يسمى لاكتيك اسيد وهو آلام وشد العضلات في الجسم، بجانب الإصابة بالأنيميا".

ونوه أخصائي التغذية وعضو الجمعية الأمريكية لدراسة السمنة، أن الشخص مسموح له بتناول 400 مل من الشاي يوميًا على مدار 24 ساعة. 

وفي وقت سابق، كشفت الدكتورة سارة مجدي ، أخصائي التغذية العلاجية ، عن فائدة تناول التمر في الفطار بعد صيام نهار رمضان.

تعويضات التغذية العلاجية في لقاء مع الإعلامي خالد ميري مقدم برنامج "كلمة السر" عبر فضائية "صدى البلد" ، تناول التمر مع اللبن في الفطار يُقلل من أعراض الصداع بشكل كبير.

وأوضحت أن التمر يحتوي على نسبة كالسيوم وفسفور ومعادن وألياف وبروتينات وسكره البسيط البسيط لا يرفع أنسولين الدم لكن يعطي طاقة ، مشيرة إلى وجبة الفطار يجب أن تبدأ بالمياه والشوربة الخالية من النشويات ثم البروتين مع السلطة في النهاية يكون الطبق الرئيسي على المائدة.

الإفطار على الكافيين 

وأشار إلى أن  فكرة منع أنواع معينة من الطعام مرتبطة بالظروف الصحية للإنسان، فلا يمكن منع شخص طبيعي من تناول صنف محدد من الطعام، لافتا إلى خطورة منع الصوديوم لأنه يشكل أهمية كبرى على أعصاب الإنسان والعضلات ووظائف المخ ومنعه يؤثر على الجسم بالسلب.

ونوه، بأن زيادة عنصر الصوديوم في الجسم له تأثير سلبي أيضا لذلك لا بد على الإنسان من معرفة كميات الطعام المناسبة له وكمية الصوديوم اليومية وكيفية الحصول عليه بكميات مناسبة لكل جسم الإنسان، مشيرا إلى أن الصوديم عدو مرضى الضغط المرتفع.

ولفت إلى أن الشخص الذي يريد الحفاظ على وزنه أو إنقاصه فعليه أن يتناول الطعام بكيمات مناسبة لطبيعة جسمه والحالة المناعية له وفي هذه الحالة سيخرج من رمضان بفقدان للوزن وبحالة صحية جيدة.

تابع موقع تحيا مصر علي