عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر والسعودية حجر الزاوية لحفظ أمن المنطقة العربية.. زيارة السيسي لجدة رسالة قوية للمشككين في استمرار العلاقات.. وإشادة برلمانية واسعة

تحيا مصر

تمثل مصر والسعودية، حجر الزاوية للحفاظ على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط، والحفاظ على قوة تماسك الجبهة العربية ككل، لاسيما في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها المنطقة والتحديات المختلفة التي تواجهها.

تحيا مصر

والعلاقات المصرية السعودية، علاقات تاريخية وتتتميز بقوتها على مر السنين، وقد شهدت مؤخرًا تطورًا ملحوظًا، حيث تسعى البلدان على توطيد هذه العلاقات من خلال الشراكة والتعاون فى مختلف المجالات سواء الاقتصادية أو الأمنية أو السياسية وتوسيع نطاق الاستثمار بين البلدين.

تطور العلاقات المصرية السعودية 

ويمثل تطور التعاون التجاري والاقتصادي والتنموي بين البلدين، قوة دفع للعلاقات بين الشقيقين والتى يعززها توافق الرؤي إزاء أغلب القضايا الإقليمية والدولية. 

وكانت قد وقعت مصر والسعودية، اتفاق تعاون لإنشاء مشروع الربط الكهربائى بين البلدين، ويهدف الربط الكهربائى المصرى السعودى لأن يكون محورا أساسيا فى الربط الكهربائى العربى، والذي يستهدف إنشاء بنية أساسية لتجارة الكهرباء بين الدول العربية، تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء.

زيارة الرئيس السيسي للسعودية

وجاءت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للمملكة  العربية السعودية، لتأكيد قوة ومتانة العلاقات المصرية السعودية، ومن أهم ما يميز الزيارة، أنها جاءت قبيل عقد القمة العربية المقررة في 19 مايو المقبل في الرياض، في ظل متغيرات إقليمية ودولية غير مسبوقة، تتطلب المزيد من التنسيق والتشاور، حيث تركز القمة على مبدأ عودة التضامن العربي الذي واجه العديد من المشكلات خلال المرحلة الماضية، وما يتطلبه ذلك من عمل عربي جاد ومكثف من أجل أن تطوى هذه الصفحة إلى غير رجعة.

أهم الملفات التي تم مناقشتها خلال الزيارة

وشهد اللقاء مناقشة أهم الملفات وفي مقدمتها التحضيرات المتعلقة بالقمة العربية المرتقبة، ومشاركة سوريا بها أو عدم مشاركتها، فضلًا عن عودة العلاقات مع إيران وتأثيرها الإيجابي على الحرب الدائرة في اليمن، بجانب بحث القضية الفلسطينية والأزمات بالمنطقة، فضلا عن مناقشة لعديد من الملفات سواء على المستوى الثنائي، أو العربي والإقليمي بما في ذلك، عودة سوريا للجامعة العربية والاتفاق السعودي-الإيراني وانعكاساته على المنطقة، وتداعيات الأزمة العالمية على المنطقة، والحاجة الملحة لتوحيد الموقف العربي.

النائبة نيفين حمدي تثمن زيارة السيسي للسعودية

وثمنت النائبة الدكتورة نيفين حمدي، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب عن حزب حماة الوطن بأسوان، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، ولقاءه الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء.

وقالت حمدي، إن العلاقات المصرية السعودية، تاريخية واستراتيجية، وشهدت خلال الـ8 سنوات الماضية زخمًا كبيراً خصوصًا في مجالات التنسيق الكامل والتشاور الدائم بين الدولتين، بهدف مواجهة أزمات وتحديات واستقرار المنطقة والأمن القومي العربي والخليجي.

وأشارت عضو لجنة الشؤون الافريقية بمجلس النواب، إلي أهمية الزيارة التي قام بها الرئيس المصري، في مواصلة تطوير العلاقات الأخوية الممددة عبر التاريخ، لافته إلي أهمية اللقاء من أجل تعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات بما يعود بالنفع على الشعبين الشقيقين، بالإضافة إلى مواصلة التنسيق والتشاور تجاه التطورات والقضايا الإقليمية والدولية التي تشهدها المنطقة.

النائب عيد حماد: الزيارة تؤكد قوة العلاقات بين البلدين

وأكد النائب عيد حماد، عضو مجلس النواب، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ولقائه بالأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية، تؤكد قوة العلاقات بين البلدين وتعكس حجم التبادل والتشاور تجاه القضايا الإقليمية والدولية.

وأضاف النائب عيد حماد، أن الدولتين تعملان على دعم أطر التعاون المشتركة في كافة المجالات، فضلًا عن تعزيز أواصر الصلة والتكامل بينهما فى مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية وخاصة قطاعات الاستثمار والتجارة والبترول والنقل.

الأرقام تعكس حجم التطور في التعاون التجاري بين البلدين

وأكد عضو مجلس النواب، أن البلدين يجمعهما توافق في الرؤي تجاه عدد من الملفات الإقليمية والعالمية، فضلًا عن حجم التعاون الاقتصادي الذي يتنامي بشكل ملحوظ، معقبا: " الأرقام تعكس حجم التطور في التعاون التجاري بين البلدين".

وأكد هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمملكة العربية السعودية دليل دامغ على قوة العلاقات الثنائية بين الدولتين الشقيقتين.

وأضاف عبد العزيز، أن الأجواء الأخوية التي بدت في الزيارة تنفي ما تردد عن وجود خلافات بين مصر والممكلة من جهة، وتقطع الطريق على كل من يحاول الوقيعة بين الدولتين.

وأشار عبد العزيز، إلى إن الممكلة كانت ولا تزال داعمة للدولة المصرية ولا يمكن أبدا نسيان موقفها التاريخي من دعمها لاستقرار الدولة المصرية في أعقاب محاولات الجماعة الإرهابية وأعوانها إسقاط الدولة إبان ثورة ٣٠ من يونيو.

العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية

وأضاف عبد العزيز أن العلاقات الاستراتيجية بين الدولتين في حالة نمو ولها آفاق كبيرة للتطور في المرحلة المقبلة في ظل قيادة الممكلة الممثلة في الملك سلمان بن عبد العزيز ووليه عهده الأمير محمد بن سلمان.

توحيد الرؤية تجاه القضايا الإقليمية والدولية

وأكد المهندس أحمد عثمان، عضو مجلس النواب، أهمية الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جدة بالمملكة العربية السعودية للقاء الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، في إضفاء مزيد من القوة إلى العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين، مشيرًا إلى أن الزيارة تهدف إلى توسيع آفاق التعاون الثنائي، بالإضافة توحيد الرؤية تجاه القضايا الإقليمية والدولية.

المهندس أحمد عثمان: مصر والسعودية تمثلان حجر الزاوية في الحفاظ على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط

وقال "عثمان"، إن كلا البلدين حريص على تطوير العلاقات، وتعزيز أطر التعاون المشترك في مختلف المجالات، ودفع العلاقات نحو التكامل بين البلدين فى مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية، مشيرا إلى ارتفاع حجم  التعاون التجاري بين البلدين، خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2022،  بنسبة 19.1٪ عن العام السابق، حيث بلغت قيمتها 4.3 مليار دولار.

الحرب الروسية الأوكرانية

وشدد "عثمان" على أهمية الدور الذي قامت به المملكة العربية السعودية في دعم مصر في مواجهة الاثار الاقتصادية التى تواجهها بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، في ظل ما تواجهه مصر من صعوبات في تدبير العملة الصعبة، حيث أودعت المملكة وديعة بقيمة ٥ مليار دولار بالبنك المركزي المصري، بالإضافة إلى توجيه ٥٥ مليار دولار استثمارات سعودية على الأراضي المصرية.

النائب عمرو القطامي يشيد بزيارة السيسي للسعودية

وقال النائب عمرو القطامي، عضو مجلس النواب، إن العلاقة المصرية السعودية، ليست مجرد علاقة عادية بين دولتين، وإنما هي علاقة استراتيجية يربطهما مصير واحد ومصالح استراتيجية واحدة، مشيرًا إلى أن العلاقات القوية بين البلدين، تشكل دورًا محوريًا في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

وشدد النائب عمرو القطامي، على أن مصر والسعودية يتمتعان بقدرات وإمكانات ضخمة ومكانة كبيرة على كافة الأصعدة العربية والإقليمية والعالمية، فكلاهما قوة فاعلة في النظام العالمي، وهو ما يساهم في منح العلاقة بين البلدين مزيد من القوة والاستمرارية، متوقعا تنامي العلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وزيادة حجم الاستثمارات السعودية المباشرة في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي