عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خالد الجندي: الاختلاف الفقهي نعمة والخلاف رذيلة.. فيديو

خالد الجندي
خالد الجندي

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الاختلاف الفقهي نعمة وإثراء للأمة والخلاف رذيلة. 

تحيا مصر

وأضاف الجندي، خلال حلقة اليوم من برنامجه "فكر صح"، المذاع عبر فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء، بالقول:" أن هناك قاعدة فقهية تقول لا إنكار في المختلف فيه، معقبًا: "عندما يكون هناك اختلاف  في قضية خلافية لا تنكر على إني اخترت أحد أوجه الطرق أو الأحكام، إنما تنكر على في المتفق عليه، يعنى لو مسائلة هناك اتفاق عليها من كل العلماء وحد خالف الاتفاق هنا تنكر عليه".

الجندي: هناك قاعدة فقهية تقول لا إنكار في المختلف فيه

وتابع:" الإنسان دائما ينجذب إلى تعدد الاختيارات؛ لذلك الخيارات الفقهية هي وسيلة ترفيه ممتعة للناس يستطيعوا الاختيار منها ما يشاءون، معقبا :"الصحابة كانوا يتسابقوا إلى أي فعل يطلبه منهم سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إلا إذا شعروا أن الأمر فيه نوع من التخيير ففي هذه الحالة  كان كل منهم يختار ما يناسبه".

وواصل حديثه :"الأئمة الأربعة اكتسبوا كلمة إمام من اختيارهم لأحد الأوجه الفقهية التي مارسوا بها حياتهم، معقبا: "كل واحد كان إمام في أوجه فقهية معينة، إنما لم نسمع إنه ضربوا بعض أو قتلوا بعض بسبب هذا الاختلاف".

وفي وقت سابق ، أوضح الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الإسلام انتعشت روافده، ومساجده في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، معقبا:" الرئيس السيسي رجل غيور على دين الله، ربنا يكثر من أمثاله ويبارك فيه، ويطول في عمره". 

وأعلن الجندي، خلال برنامجه "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية " دي إم سي"، افتتاح 41 مسجد الجمعة القادمة الموافق 7 إبريل، منهم 36 مسجد جديد، و5 مساجدسيتم افتتاحهم بعد إجراء صيانة لهم. 

الجندي: افتتاح 41 مسجد الجمعة القادمة

وفي سياق أخر، قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن ثلث رمضان ضاع بسبب السوشيال ميديا وعلينا أن نركز فيما تبقى من الشهر الكريم لعدم ضياعه.

وأضاف الجندي، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، اليوم الأحد، بالقول: " المسلمين بعدم الالتفات لمثيري الفتن والذين يتفرغوا للهجوم والسب والتهكم على بعض والرد على بعضهم البعض في رمضان، والذين يكونوا دعاة وملتحين".

تابع موقع تحيا مصر علي