عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السجن المشدد.. تعرف على عقوبة شهادة الزور

تحيا مصر

«شهادة الزور» تعد من الأفعال التي جرمها القانون المصري، لأن فيها ظلم للمشهود عليه بالزور، حيث تتسبب في ضياع حقوق أسرة كاملة بسبب هذه الشهادة.

كما أن «شهادة الزور» تعد من أعظم الكبائر في الدين الاسلامي ومن أعظم المنكرات، وفيها ظلم للمشهود عليه بالزور، حيث تتسبب في ضياع حقوق أسرة كاملة بسبب شهادة الزور من شخص لا يوجد لديه ضمير.

تحيا مصر

عقوبة شهادة الزور

ونصت مادة 294 من قانون العقوبات على كل من شهد زوراً لمتهم فى جناية أو عليه يعاقب بالحبس.

كما نصت مادة 295 على : إذا ترتب على هذه الشهادة الحكم على المتهم يعاقب من شهد عليه زوراً بالسجن المشدد أو السجن، أما إذا كانت العقوبة المحكوم بها على المتهم هى الإعدام ونفذت عليه يحكم بالإعدام أيضاً على من شهد زوراً.

الحبس مدة لا تزيد على سنتين

بينما نصت مادة 296 على: كل من شهد زوراً على متهم بجنحة أو مخالفة أو شهد له زوراً يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، ونصت مادة 297 على: كل من شهد زوراً فى دعوى مدنية يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين.

وإذا كان الشاهد طبيباً أو جراحاً أو قابله وطلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية لأداء الشهادة زوراً بشان حمل أو مرض أو عاهة أو وفاة أو وقعت منه الشهادة بذلك نتيجة لرجاء أو توصيه أو وساطة يعاقب بالعقوبات المقررة فى باب الرشوة أو فى باب شهادة الزور أيهما أشد، ويعاقب الراشى والوسيط بالعقوبة المقررة للمرتشى أيضاً.

كما نصت مادة 299 على: يعاقب بالعقوبات المقررة لشهادة لزور كل شخص كلف من سلطة قضائية بعمل الخبرة أو الترجمة فى دعوى مدنية أو تجارية أو جنائية فغير الحقيقة عمداً بأى طريقة كانت.

تابع موقع تحيا مصر علي