عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ مخ وأعصاب: الصيام يقضي على الصداع.. فيديو

 الدكتور أحمد عصمت
الدكتور أحمد عصمت

أوضح الدكتور أحمد عصمت، أستاذ المخ والاعصاب بجامعة الأزهر، تأثير الصيام على مرضى الجهاز العصبي.

تحيا مصر 

ونوه عصمت، خلال تصريحات تليفزيونية عبر فضائية "إم بي سي مصر 2"، اليوم الأربعاء، بأن الصيام في حد ذاته هام جدًا لتنشيط خلايا المخ والمساهمة في تكوين بروتينات هامة جدًا داخل الخلايا العصبية، تمنع الإصابة بأمراض عديدة مثل الزهايمر والسكتة الدماغية.

الصيام يساعد على تكون مضاد الأكسدة داخل الجسم

وأكد أستاذ المخ والأعصاب بجامعة الأزهر، أن الصيام يساعد على تكون مضاد الأكسدة داخل الجسم، والذي يزيل من الجسم الأشياء السامة التي تؤذي الخلايا العصبية مما يحسن وظائف المخ، منوهًا بأن الإرهاق والتعب والصداع يكون في بداية الشهر ولكن بعد التعود يكون الإنسان أكثر نشاطًا في أداء العمل.

وأشار، إلى أن أهم أسباب الصداع أثناء الصيام هو الجفاف وقلة شرب السوائل والمياه، مشيرًا إلى أن هناك نوع من الحقن للوقاية من الصداع، معقبا:" الصداع يشتد خلال الصيام نتيجة التعود على تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة قبل رمضان والامتناع عنها خلال شهر رمضان". 

الشخص مسموح له بتناول 400 مل من الشاي يوميًا 

وفي وقت سابق، شدد الدكتور هشام العامري، أخصائي التغذية وعضو الجمعية الأمريكية لدراسة السمنة، على ضرورة عدم  تناول الشاي والقهوة عقب تناول الطعام في الإفطار والسحور مباشرة.

وقال العامري، خلال تصريحات تليفزيونية عبر فضائية "إم بي سي مصر 2"،:" الشاي يجب أن يتم تناوله بعد 40 دقيقة على الأقل من تناول الطعام للهروب من مشاكلها".

، وتابع:" نسبة الكافيين في الشاي والقهوة تعيق وتمنع امتصاص الحديد والماغنسيوم من الطعام، وتجعل الجسم يدخل فيما يسمى لاكتيك اسيد وهو آلام وشد العضلات في الجسم، بجانب الإصابة بالأنيميا".

ونوه أخصائي التغذية وعضو الجمعية الأمريكية لدراسة السمنة، أن الشخص مسموح له بتناول 400 مل من الشاي يوميًا على مدار 24 ساعة.

تابع موقع تحيا مصر علي