عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإفتاء: 4 أمور لو فعلها الإنسان كان من أهل الجنة.. تعرف عليها

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن هناك أربعة أمور لو اجتمعت في عمل الإنسان اليومي كان من أهل الجنة، ويأتي هذا في معرض مواصلة الدار بث برامجها الإفتائية المكثفة خلال شهر رمضان المبارك.

تحيا مصر 

الصيام واتباع الجنازة

وأكدت دار الإفتاء، أن هذه الأمور الأربع التي لو اجتمعت في عمل الإنسان اليومي كان من أهل الجنة؛ هى: الصيام، واتِّباع الجنازة، والصدقة، وعيادة المريض؛ فقد قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَن أصْبَحَ مِنْكُمُ اليومَ صائِمًا؟ قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن تَبِعَ مِنْكُمُ اليومَ جِنازَةً؟ قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن أطْعَمَ مِنكُمُ اليومَ مِسْكِينًا قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، قالَ: فمَن عادَ مِنْكُمُ اليومَ مَرِيضًا قالَ أبو بَكْرٍ: أنا، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى الله عليه وسلَّمَ: ما اجْتَمَعْنَ في امْرِئٍ إلَّا دَخَلَ الجَنَّةَ».

فضل الصيام والصدقة

وأشارت دار الإفتاء، إلى أن الصيام والصدقة من أفضل الأعمال التي تقرِّب العبد من ربه؛ فقد قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إن في الجنة غُرفًا يُرى ظهورُها من بطونها، وبطونُها من ظهورِها، فقال أبو موسى الأشعريُّ: لمن هي يا رسول الله؟ قال: لمن طَيَّبَ الكلامَ، وأطعمَ الطعامَ، وأدامَ الصيام، وصلَّى بالليلِ والناسُ نيام»، ومن الجميل أن هذه الخصال كلها تجتمع في شهر رمضان، فاحرص على اغتنامها.

الاستعداد للعبادة في العشر الأواخر من رمضان

ولفتت دار الإفتاء، الانتباه إلى أن هذه الليلة هى ليلة النصف من شهر رمضان المبارك؛ قائلةً: «نحن في ليلة النصف من رمضان، اغتنم ما بقى من الشهر الكريم وأكثر من الطاعة»؛ مؤكدةً أنه لا بدَّ من الاستعداد للعبادة في العشر الأواخر من رمضان؛ باطنًا: بالتوبة الصادقة، وتخليص القلب من الشحناء والأحقاد، وظاهرًا: بالتطهر والتطيب ولبس أحسن الثياب.

وأعادت دار الإفتاء، التذكير بأنه إذا أفطر من كان به مرضٌ لا يُرجى شفاؤه، وجب عليه أن يطعم عن كل يومٍ مسكينًا وتُقدر الفدية هذا العام بـ 20 جنيهًا كحد أدنى عن اليوم الواحد؛ مؤكدةً أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول أيام رمضان، وخاصَّة عند احتياج الفقراء والمساكين إليها.

تابع موقع تحيا مصر علي