عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إغلاقه 3 سنوات.. ما هو سر تخوف النواب من طرح «شاطئ النخيل» للمزايدة العلنية بالإسكندرية؟

تحيا مصر

طرحت محافظة الإسكندرية شاطئ النخيل للمزايدة العلنية العامة بجلسة 19إبريل الجاري، لإستغلاله مدة 3 سنوات، من خلال الإدارة العامة للشئون المالية "إدارة التعاقدات" بديوان عام المحافظة، بقيمة تأمين مؤقت بلغت ٣ ملايين جنيه، وذلك بعدما  أثار جدلا طويلا خلال السنوات الماضية، لكثرة حالات الغرق فيه.

 طرح «شاطئ النخيل» للمزايدة العلنية بالإسكندرية

نواب البرلمان كان لهم رأي حيث تساءلوا عن  وجود خطة واضحة لدى المحافظة يتم إعلانها على الرأى العام بشأن الإجراءات التى تضمن عدم تكرار كوارث الماضي.

النائب محمود عصام عضو مجلس النواب، تقدم بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية بشأن إعلان طرح «شاطئ النخيل» للمزايدة العلنية بالإسكندرية، من أجل معاودة نشاطه خلال الفترة المقبلة رغم إغلاقه فى عام 2020 بسبب كثرة حالات الغرق وعدم أمان السباحة بالشاطئ.

وأكد النائب محمود عصام بأنه تابع خبر إعلان محافظة الاسكندرية طرح شاطئ النخيل للمزاد العلنى من جديد بعد إغلاقه لمدة 3 سنوات بسبب كثرة حالات الغرق به.. منذ أن كان فى ولاية جمعية 6 أكتوبر وهو ما يثير تساؤلات كثيرة بشأن ما تم اتخاذه من إجراءات لمنع ما حدث فى الماضى وحول مدى استعداد الشاطئ لإستقبال رواده بعد تصنيفه كشاطئ خطر.

وتساءل عصام حول مدى وجود خطة واضحة لدى المحافظة يتم إعلانها على الرأى العام بشأن الإجراءات التى تضمن عدم تكرار كوارث الماضي وزهق أرواح المواطنين، خاصة أن هذا الشاطئ يرتاده كثير من المواطنين من مختلف المحافظات خلال فصل الصيف، مع ضرورة أن تعلن المحافظة موافقة جميع الأجهزة المعنية لعودة النشاط إلى الشاطئ مرة أخرى وأن تكون المسئولية مشتركة فى اتخاذ قرار العودة للنشاط من جديد بعد ضمان تأمين رواده.

إغلاق الشاطئ لم يكن الحل الامثل لإنقاذ المواطنين من الغرق

و من جانبها، علقت النائبة سارة النحاس عضو مجلس النواب، علي طرح «شاطئ النخيل» للمزايدة العلنية بالاسكندرية بجلسة 19إبريل الجاري، قائلة: "خطوة ايجابية جدا، وكان يجب علي الحكومة التفكير في هذه الخطوة سابقًا، لأن المزايدة تضع الشاطىء تحت إدارة قوية تحافظ علي الشاطىء من خلال إقامة مشروعات تخدم المواطنين".

وأكدت "النحاس"، في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن إغلاق شاطئ النخيل لم يكن الحل الأمثل لإنقاذ المواطنين من الغرق، مشيرة إلي أن المواطنين ينزلون في أوقات لم تناسب فريق الأمان في الشاطئ  مما تسبب ذلك إلي تزايد حالات الغرق.

إنشاء موانئ بحرية جديدة

وقالت عضو مجلس النواب، إنه سوف يتم استغلال هذه المنطقة بالطريقة الامثل من قبل الشركات الخاصة التي ستتواجد في المزاد، لافتا إلي أن الشركة المسؤولة عن الشاطىء ستقوم بإنشاء موانئ بحرية جديدة، أو مشروعات تقدر تستفيد منها الشركة المسؤولة عن الشاطئ، وبالتالي نسبة الأمان ستزيد في هذا المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي