عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزهري يحسم الجدل بشأن حكم صوم مدخني السجائر بنهار رمضان

التدخين في نهار رمضان
التدخين في نهار رمضان

أكد الشيخ أحمد المشد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في رد علي سؤال خالد ميري، الكاتب الصحفي، عن إدعاء البعض أن التدخين لا يفطر، أن الحكم الفقهي المتعلق بالصوم بلا شك أن التدخين مفطر.

و أضاف " المشد" في برنامج كلمة السر، المذاع علي قناة صدي البلد، أن شهر رمضان يعتبر فرصة عظيمة لترك التدخين، حيث للمدخنين الذين يعتبروه إبتلاء ويعرفون أن له اثار سلبية جدا علي الصحة وعلي الاحوال الاقتصادية ، وتعجب ان بعض الاشخاص من متوسطي الحال قد يستغني عن بعض الاشياء الضرورية في مقابل التدخين، ومع الحالة الاقتصادية التي يعاني منها العالم حاليا يعد التدخين عبئا كبيرا.

فرصة للمدخنين في أيام تزكية النفس

وتابع ان الفرصة المتمثلة في الصوم والصبر علي الطعام والشراب والتدخين ايضا ، تمكن المدخن من الاستغناء عن التدخين في غير رمضان ، وان الموضوع متعلق بالعزيمة ، وان يتحلي الانسان بالهمة وقوة الارادة ، وهو جزء من تزكية النفس التي يعلمها لنا الصيام.

ولفت إلي أن الله تعالي في حديثه القدسي: (كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي، وأنا أجزي به)، ومعني ذلك ان كل عمل من الاعمال التي يقوم بها الانسان من العبادات، مكن ان يدخلها حظ النفس وممكن ان يرائي فيها الانسان ، الا الصيام لا يتطلع عليه الا الله سبحانه وتعالي، فإذا كان الحال كذلك وكنا صادقين مع الله سبحانه وتعالي ، وأمتنعنا عن تحصيل الشهوة واللذة الحلال، فمن الممكن أن نتغير فيما بعد رمضان أيضا.

أضرار التدخين الصحية 

جدير بالذكر أن مُدخني السجائر هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض معينة والوفاة بسببها مقارنة بغير المدخنين ومنها:

• يزيد التدخين من فرص الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة وأمراض الرئة، و سرطانات الفم والحلق (البلعوم) والمريء والحنجرة والمثانة والبنكرياس والكلى وعنق الرحم، وبعض أنواع ابيضاض الدم (لُوكيميا)،و بوجه عام، يتسبب التدخين في وفاة 30٪ من إجمالي الوفيات بالسرطان.

• مشكلات القلب والدورة الدموية، يزيد التدخين من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية (المرض القلبي الوعائي)، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، فإذا كنت مصابًا بأحد أمراض القلب أو الأوعية الدموية ( مثل فشل القلب)  فإن التدخين يؤدي إلى تفاقم حالتك.

• داء السكري، يزيد التدخين من مقاومة الأنسولين، ما قد يمهد الطريق للإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، أما إذا كنت مصابا بمرض السكري، فقد يؤدي التدخين إلى إسراع حدوث مضاعفات مثل مرض الكلى ومشكلات العين.

• مشكلات العين، يمكن أن يزيد التدخين من فرص الإصابة بمشكلات خطيرة في العين مثل إعتام عدسة العين وفقدان البصر الناتج عن الإصابة بالتنكس البُقعي.
• العقم والعجز الجنسي، يزيد التدخين من خطر إنخفاض الخصوبة لدى النساء وخطر الإصابة بالعجز الجنسي عند الرجال.

• مضاعفات خلال فترة الحمل، تواجه الأمهات المدخنات أثناء الحمل مخاطر أعلى للولادة المبكرة وولادة أطفال أقل وزنًا.

• البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض، المدخنون أكثر عرضة للإصابة بحالات عدوى الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب القصبات.

• أمراض الأسنان واللثة، يرتبط التدخين بزيادة خطر الإصابة بالتهاب اللثة وأنواع خطيرة من عدوى اللثة يمكنها تدمير هياكل دعم الأسنان (إلتهاب دواعم الأسنان).

تابع موقع تحيا مصر علي