عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داعية إسلامي: الجار أمان والنبي أوصى عليه.. فيديو

الشيخ أحمد الطلحي،
الشيخ أحمد الطلحي، داعية إسلامي

قال الشيخ أحمد الطلحي، داعية إسلامي، إن الجيران أمان، معقبا:" إذا طبقنا ما دعانا الله ورسوله له في حق الجار، فأنه سيكون أمان، وإذا بادل كل جار جاره المشاعر الطيبة والحقوق والواجبات سيكون المجتمع كله في أمان وسلام".

تحيا مصر

وأضاف الطلحي، خلال برنامج "أمان" المذاع عبر فضائية "تن"، مساء الجمعة، مستشهدا بقوله تعالى: "وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا".

 صلة الرحم أمان

وتابع :" صلة الرحم أمان لأنها من مكارم الأخلاق، وهى التي جاء بها النبي محمد ووصى بها ووجه إليها، فمن التزم بها يكون قد وصل لدرجة عالية من الامتثال لأوامر الله عز وجل". 

وواصل:" من امتنع عن مكارم الأخلاق يكون وصل إلى حالة من الخسران عظيم، وفاته فضل كبير من الله، وتتمثل صلة الرحم في الإحسان إلى الأقارب بالأقوال والأفعال والسعي في مصالحهم، لافتا إلى أن المجتمع الذي يحرص أفراده على التواصل والتراحم بالمنهج المحمدي يكون حصن منيع".

وأكمل:" في ظل التطور والتكنولوجيا التي تجتاح عصرنا، فعلينا استخدامها لصلة الرحم وهذا أمر طيب ومبارك، حيث أن هناك أمور كثيرة سهلت الوصول إلى صلة الرحم". 

الاستغفار طهارة للقلب

وأكد الشيخ أحمد الطلحي، داعية إسلامي، الاستغفار طهارة للقلب، وتطهيرا للروح، ونظافة للسريرة، فهو أمان، معقبا :"من أراد الرزق الواسع فيكثر من الاستغفار".

وأضاف الطلحي،:" أن الاستغفار أمان، وطلب المغفرة هو بحث عن الأمان، والاستغفار يعني الانكسار بين يدي الجبار لطلب المغفرة".

وتابع:" الجبر يأتي بعد الانكسار، وعندما يبحث الإنسان عن الاستغفار فهو في أمان، معقبا:" الله غفار للذنوب، فمن لم يخطأ قط، وكل إنسان لا بد أن يستغفر وينكسرون بين يدي الحق، فالأنبياء كانوا يستغفرون".

عقدت وزارة الأوقاف، عدد من الدروس العلمية والدعوية المنهجية بالعديد من المساجد في مختلف محافظات الجمهورية، وذلك في إطار خطة وزارة الأوقاف لنشر الفكر الوسطي المستنير من خلال رسائلها المتعددة طوال شهر رمضان المبارك.

وأوضحت وزارة الأوقاف، أن هذه الدروس العلمية والدعوية المنهجية يتم التدريس بها وفق مناهج محددة لعلوم التفسير والحديث والفقه والعقيدة والأخلاق والسيرة النبوية.

تابع موقع تحيا مصر علي