عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بسبب نقص الأعلاف.. شعبة الدواجن تحذر من ارتفاع أسعار الفراخ والبيض مجددا

أسعار الفراخ اليوم
أسعار الفراخ اليوم

في أزمة تعود لتهدد أسعار الفراخ، يواجه القطاع الداجنة أزمة كبيرة في ظل نقص الأعلاف بكميات كبيرة، وارتفاع أسعارها، وهو ما ينذر بارتفاع أسعار الفراخ مرة أخرى.

ورغم أن الحكومة قد أفرجت على مدار الأيام الأخيرة على كميات كبيرة من الأعلاف، إلا أن الأزمة عادت للظهور مجددًا، حيث إن هناك شكاوى كبيرة من شعبة الدواجن بوجود نقص في الكميات المفرج عنها من الموانئ، مطالبين بسعرة الإفراج عن كميات جديدة من الأعلاف، حتى لا تتصاعد أزمة أسعار الفراخ وتعود للارتفاع من جديد.

ارتفاع أسعار الفراخ

وفي هذا الإطار، حذر عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن يحذر من ارتفاعات كبيرة بالأسعار خلال الفترة المقبلة بعد تجدد أزمة الأعلاف معتبرًا أن المشكلة ليست في غلائها فقط بل في نقصها وعدم توفرها من الأساس.

وفي وقت سابق، تداولرواد موقع التواصل الإجتماعي صورًا ومنشورات عن وصول سعر تكلفة طبق البيض في المزرعة لـ 138 جنيه وسط تخوف كبير من هذه الزيادة.

سبب ارتفاع أسعار الفراخ

وبرر رئيس شعبة الدوادجن ارتفاع أسعار الفراخ والدواجن إلى نقص الأعلاف، وارتفاع سعرها كذلك، قائلًا: "إن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الدواجن وبيض المائدة هو زيادة أسعار الأعلاف ونقصها".

ونوه عبد العزيز السيد، بأن سعر طن علف الإنتاج وصل إلى 25850 ألف جنيه، وعند حساب تكلفة إنتاج طبق البيض نضرب هذ السعر × 5، بالإضافة إلى المصاريف الأخرى كالعمالة والكهرباء والأدوية، فنجد في النهاية أنه من الطبيعي ارتفاع أسعار البيض والدواجن.

أسعار الفراخ

وتشهد أسعار الفراخ والبيض، ارتفاعًا ملحوظًا، حيث سجلت أسعار الفراخ البيضاء، اليوم الجمعة، للمستهلك ما بين 75 جنيها و80 جنيها، فيما وقعت أسعار الدواجن الساسو اليوم للمستهلك بين 100 و105 جنيهات، مع اختلاف المنطقة التي يوجد فيها المحلات وبجانب مصاريف النقل والتوزيع التي تختلف من مكان إلى آخر.

أسعار البيض

وسجل سعر البيض الأبيض 97 جنيها للكرتونة، ويصل السعر للمستهلك بـ 102 جنيه.. وسعر البيض الأحمر 98 جنيهًا للكرتونة، ويصل إلى المستهلك بسعر 105 جنيهات.. والبيض البلدي سجل 104 جنيهات للكرتونة ويصل للمستهلك بـ 110 جنيهات.

أسعار الفراخ البرازيلي

كذلك ارتفعت أسعار الفراخ البرازيلي، حيث جاءت كالتالي:

-كيلو الفراخ البرازيلي المجمد بـ65 جنيها.
-الفراخ البرازيلي (1.100جم) بـ71.5 جنيه.
-الفراخ البرازيلي (1.200جم) بـ78 جنيها.
-الفراخ البرازيلي (1.300جم) بـ84.5 جنيه.
-طبق لحمة مفرومة (500جم) بـ60 جنيها.
-طبق لحمة (500جم) بـ60 جنيها.

تابع موقع تحيا مصر علي