عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل العيد.. إصدار العشرين جنيه البلاستيك قريبا.. ما الحقيقة؟

العشرين جنيه البلاستيك
العشرين جنيه البلاستيك الجديدة

العشرين جنيه البلاستيك.. تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل االجتماعي "فيس بوك" صورًا لعملة نقدية بلاستيكية جديدة فئة 20 جنيها، من المقرر وفقًا لما هو منسوب لتلك الصفحات أن يبدأ طرحها مع عيد الفطر المبارك المقرر لها يوم 21 أبريل الجاري.

وفيما يخص العشرين جنيه البلاستيك الجديدة، كان البنك المركزي قد أعلن في وقت سابق نيته لطرح عملة نقدية جديدة فئة 20 جنيها، إلا أنه لم يصدر بيانًا رسميًا في هذا الخصوص ولم يعلن عن طباعته لتلك الأوراق النقدية الجديدة، سوى العملة البلاستيكية الجديدة فئة الـ 10 جنيهات، والتي تم طرحها قبل عيد الأضحى المبارك لعام 1443 هجريا.

إصدار عملة جديدة فئة 20 جنيها

وننشر في السطور التقرير التالي، حقيقة طرح “العشرين جنيه البلاستيك الجديدة”  العملة البلاستيكية الجديدة فئة 20 جنيها بالتزامن مع حلول عيد الفطر المبارك، وذلك بعدما تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة لعملة جديدة فئة 20 جينه

وفي إطار طرح العشرين جنيه البلاستيك الجديدة، نشرت صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك باسم "الشرقية بلدنا"، منشورًا تقول فيه: "طرح العملة النقدية فئة ٢٠ جنية الجديدة للجمهور في عيد الفطر المبارك وكل عام و أنتم بخير".

لكن في الحقيقة فإن البنك المركزي لم يصدر أي بيانات رسمية أو غير رسمية مؤخرًا، للإعلان عن طباعة عملة نقيدة بلاستيكية جديدة فئة الـ 20 جنيها “العشرين جنيه البلاستيك”.

منشور عن عملة جديدة

كما أن الصورة المنشورة لـ العشرين جنيه البلاستيك، عليها إمضاء محافظ البنك المركزي السابق، طارق عامر، وليس محافظ البنك المركزي الحالي حسن عبد الله، ما يشير إلى أن تلك الصور معدلة على برامج “الفوتوشوب”.

قصة الـ 20 جنيه الجديدة

في وقت سابق، وبالتحديد في شهر يوليو من العام الماضي 2023، نسب إلى أحد نواب محافظ البنك المركزي تصريحات بشأن طرح عملة بلاستيكية فئة الـ 20 جنيها مع نهاية عام 2022، إلا أنه لم يتم طرحها في الموعد المشار إليه.

وقال وكيل البنك المركزي المصري لشؤون المطابع المركزية حينها، إن البنك سيقوم بطباعة العملة البلاستيكية فئة 20 جنيها مع نهاية العام.

وأوضح في تصريحات له أن عمليات طباعة عملة 10 جنيهات البلاستيكية من البوليمر تسير بجانب العملة الورقية التقليدية.

البنك المركزي

وأشار إلى البنك المركزي يدرس التصميمات الخاصة بفئة 20 جنيها البلاستيكية، مع إدخال تطور عليها بما يضمن تقنية خاصة بالمكفوفين وضعاف الإبصار أشبه بطريقة برايل، وفقا لتصريحات سابقة لمسؤولي البنك المركزي المصري.

لكن كما أشرنا لم يتم تنفيذ هذا القرار ولم يتم صدور عملة جديدة فئة 20 جنيها كما تم الإشارة لذلك، كما لم تعلن أي جهة رسمية إلى الآن عن نية الحكومة لطرح عملة معدنية فئة 20 جنيها.

عملة الـ10 جنيهات

وطرح البنك المركزي المصري عملة الـ10 جنيهات البلاستيكية من خامة البوليمير، في مطلع يوليو/تموز الجاري لما لها من مزايا متعددة منها عمرها الأطول عن العمر الافتراضي للعملة الورقية، إلى جانب أنها صديقة للبيئة.

وقالت شركة DE LA RUE في بيان لها على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي إن تصميم عملة الـ10 جنيهات البلاستيكية بداية للتعاون مع الحكومة المصرية وانطلاق المزيد من العملات البلاستيكية في مصر.

العملة المعدنية الجديدة 10 جنيها

وردت الشركة على زعم اقتباس تصميم العملة من عملات أجنبية قائلة: "هناك تشابه بالفعل لأن الشركة هي التى صممت العملتين".

وتعد الشركة من كبري شركات توريد معدات طباعة الأوراق النقدية في العالم، وتنتج نحو 150 عملة وطنية.

مميزات العملات البلاستيكية

وتتميز العملات البلاستيكية المصنوعة من مادة البوليمر بعدد من المزايا تتمثل في التالي:

رفع جودة أوراق النقد المتداول
تصميم مبتكر وعصري
صعوبة تزييف العملة البلاستيكية

انخفاض تكلفة الطباعة للعملات البوليمر

العملة الجديدة صديقة للبيئة

تابع موقع تحيا مصر علي