عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دمشق تحت القصف.. إسرائيل تقصف أهدافا فى سوريا

إسرائيل تقصف أهداف
إسرائيل تقصف أهداف فى سوريا - أرشيفية

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، إن إسرائيل أطلقت صورايخ على دمشق، وجاء ذلك ردا على إطلاق صواريخ على أراض تسيطر عليها إسرائيل. 

تحيا مصر

إسرائيل تقصف سوريا

وذكرت إسرائيل إنها قصفت بالمدفعية وباستخدام طائرة مسيرة راجمات إطلاق الصواريخ فى سوريا.

وقال الجيش أن:" 3 صواريخ فقط عبرت إلى الأراضي الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية فى الجولان وسقط اثنان منها فى أرض مفتوحة وأعترضت أنظمة الدفاع الجوي الثالث". 

إسرائيل تقصف مواقع عسكرية سورية

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الغارات الإسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية تابعة للجيش السوري. 

كما ذكرت وكالة "سانا" أن بعد القصف الإسرائيلي للمناطق فى سوريا سمع دوى إنفجارات فى محيط العاصمة دمشق.

وكانت صواريخ أخرى أطلقَت في وقت سابق من لبنان ولم تتبنها أي جهة، إلا أن إسرائيل رجحت أن تكون حركة حماس مصدرها. وردت بشن غارات على غزة وجنوب لبنان.

إسرائيل تعلن تعبئة جميع وحدات الاحتياط فى الشرطة والجيش

وفى السياق ذاته، أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتعبئة جميع وحدات الاحتياط فى الشرطة العسكرية وقوات الجيش بعد هجوم تل أبيب. 

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن نتنياهو طالب من المواطنين اتباع تعليمات الأجهزة الأمنية. 

ويأتي هذا القرار بعد مقتل شخص وإصابة 6 آخرين بينهم إصابتان حرجتان بسبب عملية دهس وإطلاق نار فى تل أبيب، إلى جانب مقتل منفذ الهجوم. 

وفى وقت سابق، قتل شقيقتان من مستوطنات إفرات تبلغان من العمر 16 و 20 عاماً، وأصيبت والدتهما بجروح خطيرة، وجاء ذلك بعد تعرضهما لإطلاق نار على سيارتهما فى شمال شرق الضفة الغربية. 

وفى السياق، وجه وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت بزيادة تأمين المستوطنات ومحاور تنقل المستوطنين، وجاء ذلك بعد اجتماع مع كبار المسؤولين الأمنيين، كما أكد على أن أي شخص يسعى لإيذاء الإسرائيليين سيجد نفسه فى السجن أو المقبرة.

وخلال الأيام الأخيرة زاد حدة التصعيد بين إسرائيل وفلسطين سوريا ولبنان بعد قيام القوات الإسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى وشن حملة من الاعتقالات وصل عددهم إلى أكثر من 400 شخص وسقوط مصابين، وعقب ذلك ادان المجتمع الدولي هذا الاقتحام خلال شهر رمضان وطالب بضبط النفس، ولم يمر يوما إلا أن ارتفع منسوب التوتر من جديد بعد إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية تجاه إسرائيل مما أدي إلى سقوط مصابين وردت إسرائيل بصواريخ مماثلة و تنصل حزب الله من الهجوم، بينما أعلنت الحكومة اللبنانية إنها ستفنح تحقيق مع قوات اليونفيل (حفظ السلام) لمعرفة الجهة المسؤولة عن الهجوم. 

تابع موقع تحيا مصر علي