عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكويت.. مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ أحمد النواف

الشيخ أحمد نواف الأحمد
الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح

أعلنت وكالة الأنباء الكويتية، اليوم الأحد، بإصدار مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة سمو الشيخ أحمد نواف الصباح رئيس مجلس الوزراء. 

تحيا مصر

المحكمة الدستورية الكويتية تطبل انتخابات برلمان 2022

وفى مارس الماضي، أعلنت المحكمة الدستورية الكويتية،  بطلان انتخابات البرلمان 2022، وشمل قرار المحكمة بإعادة مجلس الأمة الكويتي المنتخب عام 2022. 

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" وقت ذاك  إن المحكمة الدستورية قررت فى منطوق الحكم إبطال عملية الانتخاب التى تمت فى ستبمبر 2022.

وشملت قرارات المحكمة عدم صحة عضوية من أعلن فوزهم فيها لبطلان حل مجلس الأمة وبطلان دعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة التي تمت على أساسها هذه الانتخابات مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها أن يستعيد المجلس المنحل بقوة الدستور سلطته الدستورية كأن الحل لم يكن.

وفى 8 مارس الماضي كانت المحكمة الدستورية قررت حجز الطعون الانتخابية فى جميع الدوائر الانتخابية للحكم فى الـ19 من ذات الشهر، وكانت 5 دوائر انتخابية قد شهدت الاقتراع وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد لاختيار 50 عضو من بين 305 مرشحين ومرشحات.

إعادة تشكيل الحكومة الكويتية

وفى أكتوبر الماضي، ذكر مركز التواصل الحكومي  فى الكويت عبر صفحته الرسمية على تويتر بصدور مرسوم أميري بإعادة تشكيل الحكومة برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح.

تصحيح مسار

وفى سبتمبر الماضي، عقدت الانتخابات البرلمانية الكويتية تحت شعار تصحيح مسار، وذلك لاختيار 50 عضوا لمجلس الأمة من بين 395 مرشحين، بينهم 22 امرأة. وجاءت الانتخابات البرلمانية بعد حل مجلس الأمة السابق فى 2 أغسطس الماضي وذلك على خلفية وقوع أزمة سياسية بين الحكومة والبرلمان. 

ويذكر أن فى  سبتمبر الماضي عقدت الانتخابات البرلمانية الكويتية تحت شعار تصحيح مسار، وذلك لاختيار 50 عضوا لمجلس الأمة من بين 395 مرشحين بينهم 22 امرأة. 

وجاءت الانتخابات البرلمانية بعد حل مجلس الأمة السابق فى 2 أغسطس الماضي، وذلك على خلفية وقوع أزمة سياسية بين الحكومة والبرلمان.

وكانت هذه الانتخابات هي الثانية فى عهد أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والذي تولى الحكم فى عام 2020. 

وأجريت الكويت أول انتخابات برلمانية فى عام 1963 حيث تم تشكيل أول برلمان بعد الاستقلال وإعلان الدستور.

تابع موقع تحيا مصر علي