عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الأوقاف يشكر الرئيس السيسي على دعمه المستمر للفكر الوسطي وعمارة المساجد

وزير الأوقاف مع الرئيس
وزير الأوقاف مع الرئيس السيسي

عقد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم الأحد، بمسجد النور بالعباسية، اجتماعًا بأئمة المساجد الكبرى من محافظات القاهرة الكبرى وبعض المديريات الإقليمية المشرفين على الاعتكاف.

وزير الأوقاف يشيد بالجهود المضاعفة التي يبذلها العاملون بالأوقاف

وهنأ وزير الأوقاف، الأئمة وقيادات الوزارة بشهر رمضان الكريم، سائلًا الله أن يتقبل الصيام والقيام وصالح الأعمال، مشيدًا بالجهود المضاعفة التي بذلها العاملون بالأوقاف والتي انعكس تأثيرها راحة وطمأنينة في نفوس رواد بيوت الله، مؤكدًا على ضرورة تجديد النية لله، وأن الواجب الأول على الأئمة بعد أداء الفرائض هو الواجب الدعوي.

وأضاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن الأوقاف المصرية أعدت لهذا الشهر قبل بدايته بثلاثة أشهر بخطة دعوية وقرآنية غير مسبوقة، وقد عادت المساجد العودة الكاملة لتأدية نشاطها كاملا وبصورة غير مسبوقة، مشددًا على ضرورة تجديد النية واحتساب الجهد في هذه الأيام المتبقية عند الله، وإذا كنا نقول للناس: «يا باغي الخير أقبل»؛ فلن تؤتي تأثيرها ما لم نكن نحن كذلك، فأنت تقدم دعوتك محتسبًا أجرها عند الله وينالك منها الخير الكثير في الدنيا والآخرة، وتأكد أنك لن تؤثر في الناس التأثير المطلوب ما لم تجدد نيتك بدعوتك لله.

وزير الأوقاف يشكر الرئيس السيسي على دعمه المستمر للفكر الوسطي 

وأكد وزير الأوقاف، أن الدعوة والمساجد في عصرها الذهبي، موجهًا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على دعمه المستمر للفكر الوسطي وعمارة بيوت الله.

وأوضح الدكتور محمد مختار جمعة، أن سهر العاملين بالأوقاف من القيادات الوطنية المخلصة والعمل على تهيئة المسجد لصلاة القيام لا يقل أجرًا عن صلاة القيام نفسها، وأن تهيئة المساجد للمتهجدين والمعتكفين لا يقل أجرًا عن ثواب التهجد والاعتكاف، مع ضرورة بذل أقصى جهد للإشراف على المساجد حتى نخرج العمل بأفضل صورة ترضي الله.

وزير الأوقاف يعلن إطلاق حملة نظافة موسعة للمساجد 

وأعلن وزير الأوقاف، خلال الاجتماع إطلاق حملة نظافة موسعة للمساجد خلال اليومين القادمين استعدادًا للعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، مع ضوابط الاعتكاف والتي يأتي في مقدمتها ضرورة تحديد مكان الاعتكاف في المسجد، مع مراعاة أمكان الصلاة.

جدير بالذكر أن وزارة الأوقاف أعلنت عن ضوابط الاعتكاف هذا العام على النحو التالي:

1. على جميع المعتكفين مراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته وأن نكون صورة مشرفة لديننا الحنيف.

2. أن الهدف من الاعتكاف إحياء أيام وليالي الشهر الفضيل بكثرة الصلاة وقيام الليل وأداء صلاة التهجد والذكر والدعاء وقراءة القرآن وسماع دروس العلم.

3. أن أداء أي دروس أو خواطر دعوية هي عملية حصرية فقط لإمام المسجد أو من تكلفه الأوقاف بذلك بخطاب رسمي مكتوب وموجه لإمام المسجد.

4. يمنع منعا باتا توزيع أي كتب أو إصدارات أو مجلات أو مطويات أو خلافه أثناء الاعتكاف، ويكون الاطلاع لمن أراد في مكتبة المسجد حال وجود مكتبة، وإلا فالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن والاستماع لدروس العلم.

5. يحظر حظرًا تاما تصوير المعتكفين أو بث أي صور لهم احتراما للخصوصية الشخصية.

6. يقتصر استخدام الهاتف على الضرورة القصوى تحقيقًا لمقصد الاعتكاف في التفرغ للطاعة والعبادة.

تابع موقع تحيا مصر علي