عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الشيوخ  يتحدث عن تجربته الشخصية بشأن الاقتصاد الدائري.. ويؤكد:تدوير المخلفات الزراعية بالأرياف ضرورة«فيديو»

تحيا مصر

تحدث المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، عن تجربة شخصية له حول أهمية الاقتصاد الدائري، قائلا:" كان لي تجربة شخصيا أنه كان في أحد المعارض من حوالي 10 أو 15 سنة معرض زراعي كان يعرض آلة معينة وكانت مواصفتها أنها تحول المنتج اللي موجود في بلدك أوقريتك إلى منتج مفيد كنوع من الأسمدة".

تحيا مصر 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ و التي تشهد مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب طارق نصير وعشرين نائبا آخرين، بشأن سياسة الحكومة لتعزيز الاقتصاد الدائري بما يحقق الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات.

وأضاف رئيس الشيوخ: فكان السؤال أن الشخص موجود في محافظة معينة ويريد تحويل منتج معين لمنتج آخر مفيد له، و تمكن النتيجة في قيام الآلة بتحويل ما يريده".

وتابع المستشار عبد الوهاب عبد الرازق:أتساءل لماذا لا تقوم الحكومة اليوم إذا ما أمكن أنها تتعامل مع مثل هذه الأمور لتوفير ما يمكن أن يضيف جديد في مجال الأسمدة و غيره، فالتدوير لا يقتصر على تدوير القمامة فقط بل تدوير المخلفات الزراعية و الاستفادة بها في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

سياسة الحكومة لتعزيز الاقتصاد الدائري

وكان قد استعرض النائب طارق نصير، أمام الجلسة العامة للشيوخ، طلب المناقشة العامة  المقدم منه بشأن سياسة الحكومة لتعزيز الاقتصاد الدائري بما يحقق الاستفادة القصوى من جميع الموارد الطبيعية وتقليل الهدر والنفايات.

وقال النائب طارق نصير: العالم يواجه بأسره أزمة اقتصادية متعددة الأبعاد ومتنوعة الجوانب، تحمل تأثيرات عدة وتداعيات عديدة على اقتصاديات مختلف دوله، ومن بينها مصر، بما يستوجب البحث عن رؤى جديدة وأفكار متطورة تمكن الدولة المصرية من مجابهة أزمتها الاقتصادية منعا لتفاقمها وسعيا إلى استكمال خططها التنموية التي تستهدف رفاهية المواطن المصرى وتحقيق طموحاته وتحسين أوضاعه المعيشية والارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة له.

 العالم يواجه بأسره أزمة اقتصادية متعددة الأبعاد ومتنوعة الجوانب

وتابع نصير: ومن ثم، يبرز الحديث عن الاقتصاد الدائرى ذلك المفهوم الذى ظهر في منتصف سبعينات القرن الماضي حينما طرحته سويسرا كنموذج اقتصادي تنموى، يستهدف تقليل المهدر من المواد والسلع والطاقة والاستفادة منها قدر الإمكان بحيث يتم خفض الاستهلاك والنفايات والانبعاثات وذلك عن طريق تبسيط العمليات وسلاسل الإمداد.

تابع موقع تحيا مصر علي