عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي: إجبار الأطفال على الصيام يجعلهم منافقين.. فيديو

حسام موافي
حسام موافي

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الصيام واجب على كل مسلم بعد سن البلوغ، لكنه ليس مضرًا على الأطفال ما فوق الـ7 سنوات، محذرا من إجبار الأطفال على الصيام.

تحيا مصر 
ونصح الدكتور حسام موافي، خلال برنامجه "ربي زدني علما"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الأحد، بعدم استخدام القسوة والعنف ضد الأطفال أو محاولة إجبارهم على الصيام بالقوة، معقبا :"يجب تعليم الطفل القيام بأداء جميع العبادات بالترغيب، وليس بالترهيب".

إجبار الأطفال على الصيام وأداء العبادات دون اقتناع قد يحولهم إلى منافقين

ونوه موافي، بأن إجبار الأطفال على الصيام وأداء العبادات دون اقتناع قد يحولهم إلى منافقين، يفعلون العبادة أمام الناس فقط.

واختتم أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني، أن ألعن إنسان في الدنيا هو المنافق، الذي يظهر عكس ما في قلبه، وقد يحاول تمثيل أنه يعبد الله حق عبادته، بينما في الحقيقة يفعل كل ما يغضب الله.

وفي وقت سابق، وجه الدكتور حسام موافي، استشاري الحالات الحرجة بطب القصر العيني، رسالة تحذيرية شديدة اللهجة من عادة سيئة يقوم بها المصريون أثناء الطعام.

وقال موافي، خلال برنامجه "ربي زدني علمًا" المذاع على فضائية "صدى البلد"، : "المياه الغازية عادة سيئة جدًا أثناء الطعام دي بتعمل انتفاخ غير عادي، واحد يقولك أصل معرفش أهضم إلا بها، لا أنت كده بتعطل الهضم".

المياه الغازية عادة سيئة جدًا أثناء الطعام

و أضاف موافي: " المعدة فيها غاز ولكن لا يجب أن يزيد عن الثلث ممكن لو زاد يضغط على الحجاب الحاجز وتشعر بعد الأكل بنهجان رغم أنك سليم 100%، ولذلك يجب أن نقوم بمضغ الأكل ونأكل على مهلنا وممنوع شرب المياه الغازية أثناء الأكل وبعدها وممنوع التدخين".

وتابع :"نظام الأكل مهم جدًا ويأتي بالاعتياد من الأب خاصة أن السمنة بقت كارثة في مصر نتيجة الأكل خارج المنزل الذي يكون فيه سعرات حرارية عالية وأصبحت السمنة تصيب الأطفال، المياه الغازية".

و اختتم:"أنا بحذر منها لأنها تسبب انتفاخ وكرشة نفس نتيجة تجمع غاز غير طبيعي داخل المعدة".

تابع موقع تحيا مصر علي