عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممثل أغلبية الشيوخ يسأل وزير الري عن نسبة توفير تبطين الترع للمياه خلال الفترة الأخيرة

تحيا مصر

قال  حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، إن ترشيد المياه موضوع خطير، ويجب أن يشعر المزارع الصغير بأهمية هذا وأثره عليه بشكل مباشر.
تحيا مصر

سياسات ترشيد مياه الري

وأضاف خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، أثناء مناقسة سياسات ترشيد مياه الري أن "وضع طبيعي الرغبة في توفير كل قطرة مياه ولكن هل المزراع الصغير العادي يعرف ذلك؟".

استخدام تقنيات الري الحديثة وتوفير الأسمدة

 وتابع الخولي: "المزراع في النهاية عايز يعرف ما الذي يعود عليه مباشرة". وربط الخولي بين استخدام تقنيات الري الحديثة وتوفير الأسمدة، موضحًا ضرورة توعية المزراعين بهذا الأمر "هيوفر سماد يعني يوفر فلوس يشعر أن في عائد مباشر على المزراع المصري".

من جانبه تساءل رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، ياسر الهضيبي عن تكلفة المشروع القومي لتبطين الترع، وكمية المياه التي تم توفيرها نتيجة هذا التبطين.

جدوي تبطين الترع

بينما تساءل رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، محمود سامي الإمام عن جدوي تبطين الترع، والحلول البديلة في حال عدم تحقيقها الهدف المطلوب.

هذا و استعرض النائب سالم شتيوي أمام الجلسة العامة، طلب المناقشة العامة المقدم منه بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن ترشيد مياه الري، وذلك بحضور وزير الري الدكتور هاني سويلم.

القطاع الزراعي أكثر القطاعات استهلاكا للمياه

وأكد النائب سالم شتيوي عضو مجلس الشيوخ، أن الله سبحانه وتعالي أنعم علينا بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى ومنها الماء فيجب الحفاظ عليها فلا قيمة الحياة بدون الماء ويقول سبحانه وتعالي (وجعلنا من الماء كل شيء حي)، في ظل أن العالم كله يعاني من الفقر المائي ونحن نقترب من ۱۱۰ مليون نسمة ومازلنا نتعامل مع الموضوع بعدم الجدية في ري بعض المحاصيل بري الغمر.

تحلية مياه البحر

وتابع "شتيوي"، أن القطاع الزراعي يعتبر من أكثر القطاعات استهلاكا للمياه حيث تزيد الكمية المستهلكة في القطاع الزراعي عن ٨٠% من الموارد المالية ويجب العمل علي ترشيد استعمال الموارد المائية ومنع الري بالغمر في كل الأراضي القديمة والأراضي حديثة الاستصلاح لان الري بالغمر يؤدي الى فقد اكثر من 10% من مياه الري وذلك بسبب الفقد بالتبخر والجريان السطحي والرشح في قطاع التربة فلابد من اتباع العديد من السيل للمحافظة علي الموارد المالية وعمل الإجراءات اللازمة لمواجهة العجز.

تابع موقع تحيا مصر علي