عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة كبار العلماء السعودية تصدر بيان عاجل حول إنشاء مذهب فقهي جديد.. تفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصدرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء السعودية بيان عاجل حول إنشاء مذهب فقهى جديد، مشيرة إلى أن الدعوة لإنشاء مذهب فقهي إسلامي جديد، تفتقد الموضوعية والواقعية.

تحيا مصر

إنشاء مذهب فقهي جديد

وقالت الهيئة، إن الفقه الإسلامي بمذاهبه الفقهية المعتبرة، واجتهاداته المتنوعة، يستجيب لجميع مطالب الحياة الحديثة، ويوفق بين حاجاتها والشريعة الإسلامية، وهو ما تبرهن عليه الهيئات العلمية، والمجامع الفقهية، التي تمارس الاجتهاد الجماعي، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

 

وتابعت، أن من نعم الله على المسلمين - في هذا الوقت - تيسر الاجتهاد الجماعي عبر هذه الهيئات والمجامع، التي تتفاعل إيجابًا مع حاجات المجتمع وتطوراته المعرفية والاجتماعية والاقتصادية، ومئات القرارات التي صدرت عن هذه المؤسسات المجمعية في مختلف المجالات برهان ساطع على ذلك.

وجوب إنشاء مذهب إسلامي فقهي جديد

وجدير بالذكر أنه اثار الجدل منذ  أيام على مواقع التواصل الاجتماعى  رجل الدين السعودي صالح المغامسي بعد أن تحدث عن وجوب إنشاء مذهب إسلامي فقهي جديد، قائلا  "الفقه الإسلامي صناعة بشرية ويجب مراجعته.. ولا بد من إقامة مذهب إسلامي جديد".

 إمكانية تأسيس هذا المذهب

وقال المغامسي في تصريحات تليفزيونية من خلال  برنامج "ذات مع سامي الجابر" الذي يبث على قناة السعودية: "أرجو من الله عز وجل أن ينشئ على يديّ مذهبا إسلاميا فقهيا جديدا"، وتحدث أيضا عن إمكانية تأسيس هذا المذهب على يد ثلة من علماء الدين.

تابع موقع تحيا مصر علي