عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب هاني نعمة الله يثير أزمة المياه الجوفية بمناقشات الشيوخ لترشيد مياه الري

تحيا مصر

أكد النائب هاني نعمة الله عضو مجلس الشيوخ، أن هناك مشكلة في الأراضي المستصلحة عن طريق المياه الجوفية تسبب في مشكلة خطيرة الطريق الصحراوي على بعد 40كيلو من القاهرة فيه حوالي 400فدان فيه المياه مالحة تماما.

تحيا مصر

استيضاح سياسة الحكومة لترشيد مياه الري

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق والتي تشهد مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب سالم شتيوي حول استيضاح سياسة الحكومة لترشيد مياه الري وذلك بحضور وزير الري الدكتور هاني سويلم.

وأضاف النائب هاني نعمة الله: كل المياه الجوفية في هذه الأماكن مالحة وجميع الزراعات ماتت، متسائلا عن خطة الدولة في ترشيد المياه الجوفية وكيفية استخدامها، وكذلك الرقابة على المياه الجوفية.

وتابع عضو مجلس الشيوخ: المياه الجوفية التي استخدمت في الأراضي تسببت في مشكلات عدة كما أنها تسببت في خسارة ملايين الجنيهات، معقبا:" كيف يكون الحل وكيف يمكن  انقاذ كل الأراضي المستصلحة بالمياه الجوفية".

هذا و استعرض النائب سالم شتيوي أمام الجلسة العامة، طلب المناقشة العامة المقدم منه بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن ترشيد مياه الري، وذلك بحضور وزير الري الدكتور هاني سويلم.

القطاع الزراعي أكثر القطاعات استهلاكا للمياه

وأكد النائب سالم شتيوي عضو مجلس الشيوخ، أن الله سبحانه وتعالي أنعم علينا بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى ومنها الماء فيجب الحفاظ عليها فلا قيمة الحياة بدون الماء ويقول سبحانه وتعالي (وجعلنا من الماء كل شيء حي)، في ظل أن العالم كله يعاني من الفقر المائي ونحن نقترب من ۱۱۰ مليون نسمة ومازلنا نتعامل مع الموضوع بعدم الجدية في ري بعض المحاصيل بري الغمر.

تحلية مياه البحر

وتابع "شتيوي"، أن القطاع الزراعي يعتبر من أكثر القطاعات استهلاكا للمياه حيث تزيد الكمية المستهلكة في القطاع الزراعي عن ٨٠% من الموارد المالية ويجب العمل علي ترشيد استعمال الموارد المائية ومنع الري بالغمر في كل الأراضي القديمة والأراضي حديثة الاستصلاح لان الري بالغمر يؤدي الى فقد اكثر من 10% من مياه الري وذلك بسبب الفقد بالتبخر والجريان السطحي والرشح في قطاع التربة فلابد من اتباع العديد من السيل للمحافظة علي الموارد المالية وعمل الإجراءات اللازمة لمواجهة العجز.

تابع موقع تحيا مصر علي