عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«صور وفيديو»

الشيوخ يناقش سياسة الحكومة لترشيد مياه الري.. ونواب يتساءلون: ما هي جدوي تبطين الترع والحلول البديلة حال عدم تحقيقها الهدف المطلوب؟

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الإثنين، مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب سالم شتيوي حول استيضاح سياسة الحكومة لترشيد مياه الري وذلك بحضور وزير الري الدكتور هاني سويلم.

استيضاح سياسة الحكومة بشأن ترشيد مياه الري

واستعرض النائب سالم شتيوي أمام الجلسة العامة، طلب المناقشة العامة المقدم منه بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن ترشيد مياه الري، وذلك بحضور وزير الري الدكتور هاني سويلم.

وأكد النائب سالم شتيوي عضو مجلس الشيوخ، أن الله سبحانه وتعالي أنعم علينا بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى ومنها الماء فيجب الحفاظ عليها فلا قيمة الحياة بدون الماء ويقول سبحانه وتعالي (وجعلنا من الماء كل شيء حي)، في ظل أن العالم كله يعاني من الفقر المائي ونحن نقترب من ۱۱۰ مليون نسمة ومازلنا نتعامل مع الموضوع بعدم الجدية في ري بعض المحاصيل بري الغمر.

وتابع "شتيوي"، أن القطاع الزراعي يعتبر من أكثر القطاعات استهلاكا للمياه حيث تزيد الكمية المستهلكة في القطاع الزراعي عن ٨٠% من الموارد المالية ويجب العمل علي ترشيد استعمال الموارد المائية ومنع الري بالغمر في كل الأراضي القديمة والأراضي حديثة الاستصلاح لان الري بالغمر يؤدي الى فقد اكثر من 10% من مياه الري وذلك بسبب الفقد بالتبخر والجريان السطحي والرشح في قطاع التربة فلابد من اتباع العديد من السيل للمحافظة علي الموارد المالية وعمل الإجراءات اللازمة لمواجهة العجز.

وخلال المناقشات أثار عدد من النواب، جدوي تبطين الترع والحلول البديلة في حال عدم تحقيقها الهدف المطلوب، حيث قال  حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، إن ترشيد المياه موضوع خطير، ويجب أن يشعر المزارع الصغير بأهمية هذا وأثره عليه بشكل مباشر.

سياسات ترشيد مياه الري

وأضاف خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، أثناء مناقسة سياسات ترشيد مياه الري أن "وضع طبيعي الرغبة في توفير كل قطرة مياه ولكن هل المزراع الصغير العادي يعرف ذلك؟".

استخدام تقنيات الري الحديثة وتوفير الأسمدة

 وتابع الخولي: "المزراع في النهاية عايز يعرف ما الذي يعود عليه مباشرة". وربط الخولي بين استخدام تقنيات الري الحديثة وتوفير الأسمدة، موضحًا ضرورة توعية المزراعين بهذا الأمر "هيوفر سماد يعني يوفر فلوس يشعر أن في عائد مباشر على المزراع المصري".

واسشتهد النائب ياسر الهضيبي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بقول الله تعالى: : {وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ}، لتوضيح أهمية المياه للبشرية، معقبا:"ومن هنا تأتي الأهمية العظمى لموضع المياه وكذلك أهمية ترشيد المياه".

ووجه النائب ياسر الهضيبي سؤال لوزير الري، قائلا": كم تكلف المشروع القومي لتبطين الترع.. وكم لتر مكعب تم توفيره نتيجة هذا المشروع؟

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد: لدينا مجموعة من التوصيات، منها كيفية الاستهلاك الرشيد و الهام للمياه الجوفية على امتداد مصر بالكامل للحفاظ على المورد الهام، بالإضافة إلى نشر وتطبيق نظام الري الحديث للأراضي الزراعية وكيفية واستراتيجية استخدامها.

ترشيد الاستهلاك والحفاظ على المياه وعدم اهدارها

واستكمل النائب ياسر الهضيبي: أما التوصية الأهم هي تفعيل قانون الموارد المائية والري رقم 147 لسنة 2021 ولائحته التنفيذية فيما يتعلق بترشيد الاستهلاك والحفاظ على المياه وعدم اهدارها.

بينما تساءل رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، محمود سامي الإمام عن جدوي تبطين الترع، والحلول البديلة في حال عدم تحقيقها الهدف المطلوب.

تابع موقع تحيا مصر علي